تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كتاب وحي الصحراء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كتاب وحي الصحراء هو كتاب عن تاريخ الأدب في المملكة العربية السعودية، جُمعت فيه نصوص شعرية ونثرية، نُشر عام 1355هـ/1936م، جمعه محمد سعيد عبدالمقصود، وعبدالله عمر بلخير، وهو الكتاب الثاني الذي يتناول موضوع تاريخ الأدب السعودي بعد كتاب "أدب الحجاز" لمحمد سرور الصبان.

وفي عام 1403هـ/1983م أعيدت طباعة الكتاب في نسخة مصورة تجسد الشكل الذي ظهر به في طبعته الأولى، وكذلك فعلت اثنينية عبدالمقصود خوجة في إصدار ثالث عام 1428هـ/2007م.

مقدمة كتاب وحي الصحراء

بدأ الكتاب بصفحة إهداء، ثم مقدمة قصيرة لجامعي الكتاب، تتلوها مقدمة لمحمد حسين هيكل، وقصيدة تحية الكتاب أرسلها من القاهرة الشاعر علي أحمد باكثير، ثم مقدمة طويلة عنونت بالأدب الحجازي والتاريخ، مذيلة باسم محمد سعيد عبدالمقصود.

موضوعات كتاب وحي الصحراء

يضم الكتاب الكثير من النصوص الأدبية التي تمثل الاتجاهات الفكرية السائدة في ذلك الوقت، وضم مجموعة أسماء أصبحت فيما بعد ذات ريادة في مجال الأدب والصحافة والتاريخ واللغة. ورتبت الأسماء في الكتاب بالترتيب الهجائي، وكانت النصوص متفاوتة في عددها بين أديب وآخر.

وتناول الكتاب عددًا من الموضوعات السائدة في ذلك الوقت في السعودية، كنقد المجتمع، والسياسة والأدب، وبعض الموضوعات التقليدية، وكان للذاتية حضورها في بعض النصوص، كما تضمن الكتاب نصين يعدان من الشعر المنثور.

أهداف كتاب وحي الصحراء

كان الهدف من إعداد كتاب وحي الصحراء هو نقل صورة عن الأدب في السعودية للقراء العرب الذين لا يملكون المعرفة عن الأدب والأدباء فيها، خاصة أولئك الذين يفدون إليها في مواسم الحج، واختير الأديب المصري محمد حسين هيكل لنشر الأدب السعودي وإشاعته خارج المملكة، وأشاد هيكل في المقدمة بالنهضة الأدبية في الحجاز، وذكر أثر البيئة الطبيعية بالحجاز في الأدب، ورأى أنها في الشعر أكثر وضوحًا منه في النثر، كما تحدث عن التجديد في الأوزان والإيقاع في الشعر.