تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الحجرة

saudipedia Logo
محافظة الحجرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الحجرة، هي إحدى محافظات منطقة الباحة، جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وتعد أقل محافظات المنطقة في عدد السكان، يعيش فيها 3.6% فقط من سكان منطقة الباحة، ويقدر عددهم بـ 12,136 نسمةً بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022.

موقع محافظة الحجرة

تقع على بعد نحو 45 كم من مدينة الباحة مقر الإمارة، وتحيط بها من الشمال والغرب الحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة، وتحدها من الشرق محافظة المندق، ومحافظة قلوة من الجنوب، وتتنوع تضاريسها بين الجبال والأودية والأراضي المنبسطة عند الاتجاه إلى ساحل البحر الأحمر. 

مساحة ومراكز محافظة الحجرة

تبلغ مساحة محافظة الحجرة نحو 35 ألف كم2 وهي المساحة الإجمالية للمحافظة ومراكزها الإدارية. تضم المحافظة 4 مراكز: مركز جرداء بني علي الذي تأسس عام 1399هـ/1979م، ويقع في الجهة الشرقية للمحافظة ويربط بين المحافظة ومنطقة الباحة بطريق عقبة ذي منعا وعدد القرى التابعة له 43 قرية، ومركز الجرين تأسس عام 1405هـ/1985م، وهو بوابة المحافظة من الجهة الغربية ونهاية حدود منطقة الباحة مع الحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة وعدد القرى التابعة له 46 قرية، ومركز وادي رما تأسس عام 1429هـ/2008م، ويقع بين مركزي جرداء بني علي ومركز الشعراء وعدد القرى التابعة له 53 قرية، ومركز الجرين تأسس عام 1405هـ/1985م، وهو بوابة المحافظة من الجهة الغربية ونهاية حدود منطقة الباحة مع الحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة وعدد القرى التابعة له 46 قرية.

المواقع السياحية والآثار بمحافظة الحجرة

تضم المحافظة سوق الأحد الشعبي، وهو تجمع تجاري على مستوى القطاع التهامي من داخل المنطقة وخارجها، ومن المعالم السياحية والمواقع الأثرية في المحافظة: متنزه الحجرة العام، وقرية فضالة الأثرية وقرية الكف، وقرية مطير العيش التراثية بمركز جرداء بني علي، وسوق الحجرة القديم.

كما تعد الحجرة أرضًا زراعية خصبة، وتعتمد الزراعة فيها على مياه الأمطار، ومن المحاصيل التي تزرع فيها: الذرة، والدخن، والسمسم، والحبحب، والشمام.

النقل في محافظة الحجرة

يمر الطريق الفرعي 4030 عبر أراضي محافظة الحجرة، ويعد مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من الحجرة وإليها، ويستخدم سكان المحافظة وزائروها مطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، وهو أقرب المطارات إليها، على بعد 134 كم، وهو مطار محلي ويجري تطويره لتصل طاقته الاستيعابية إلى نحو مليون مسافر سنويًّا.

الاختبارات ذات الصلة