تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
استراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

استراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية، هي إحدى الاستراتيجيات الوطنية لتمكين ودعم الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية،أعلن عنها ولي العهد رئيس مجلس إدارة مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في 3 ربيع الأول 1444هـ/29 سبتمبر 2022م، قائلا "تمثل ساڨي عنصرًا رئيسيًّا من استراتيجيتنا الطموحة لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030".

وأضاف "نسعى لتوظيف الإمكانات الهائلة التي يمتلكها قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية لتنويع مصادر اقتصادنا ودفع عجلة الابتكار ضمن القطاع ورفع مستوى الفعاليات الترفيهية والمنافسات في مجال الرياضات الإلكترونية التي تقدمها المملكة".

أهداف استراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية

تهدف استراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، إلى تعزيز النمو من خلال الاستثمار في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، وتوفير فرص المشاركة وترسيخ الشراكات في قطاع الألعاب الإلكترونية، ووضع خطة طويلة المدى للاستثمار، وتوظيف رأس المال بفعالية ضمن القطاع، إلى جانب تحسين تجربة اللاعبين.

ومن المقرر أن تستثمر المجموعة في البرامج والبنى الأساسية على الصعيدين المحلي والدولي، بهدف توفير فرص التدريب والتعليم وريادة الأعمال، واستقطاب الشركات العالمية إلى السعودية عبر الاستثمارات والشراكات التي تسهم في توفير المهارات ونقل المعرفة وبناء القدرات في منظومة العمل.

وستعمل المجموعة على تأسيس 250 شركة للألعاب الإلكترونية في المملكة، مما سيوفر 39 ألف وظيفة، ويرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 50 مليار ريال بحلول 2030م.

ركائز استراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية

ترتكز الاستراتيجية على أربع ركائز أساسية، تتمثل في تعزيز العوائد، والأثر المحلي، وترك بصمة عالمية، والتوسع، حيث ستقود المجموعة استثمارات عالمية في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية مما يولّد عائدًا مستدامًا، ومن جهة أخرى ستسهم المجموعة في استقطاب المهارات والخبرات إلى المملكة والاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز الذي تحظى به المملكة لبناء مركز عالمي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

استثمارات استراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية

تبلغ قيمة حجم الاستثمارات لاستراتيجية مجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية نحو 142 مليار ريال، وستضخ في أربعة برامج تغطي مختلف أنواع الاستثمارات وعمليات الاستحواذ، ومنها: تخصيص 50 مليار ريال للاستحواذ على واحدة من أفضل شركات نشر الألعاب وتطويرها لتصبح شريكًا استراتيجيًّا فعالًا، واستثمار 70 مليار ريال لشراء مجموعة من حصص الأقلية في شركات رئيسة تدعم خطط المجموعة في قطاع الرياضات الإلكترونية وتطوير الألعاب، كما تشمل قيام المجموعة بضخ ملياريْ ريال في استثمارات متنوعة في شركات مبتكرة ناشئة بهدف تطوير الألعاب والرياضات الإلكترونية، ويتضمن البرنامج الرابع استثمار 20 مليار ريال للمشاركة في الشركات العريقة في القطاع والتي تتماشى خططها مع استراتيجية المجموعة.

الشركات التابعة لمجموعة ساڨي للألعاب الإلكترونية

ستنفذ الاستراتيجية خمسُ شركات تابعة للمجموعة، حيث تحظى كل منها بنموذج عمل مستقل ورؤى استراتيجية متنوعة في القطاع، وهي:

شركة (EFG) التي تعد ذراع مجموعة ساڨي المتخصصة في الرياضات الإلكترونية، تأسست بعد استحواذ الشركة على مجموعتي (ESL) و (FACEIT) ويشكل هذا الاندماج جزءًا مهمًّا من قطاع الألعاب التنافسية في العالم، حيث يجمع بين قدرة (ESL) على بناء وبث وتسويق المحتوى المتميز، وإمكانات (FACEIT) بصفتها أفضل منصة رقمية ضمن فئتها.

شركة (Nine66) المعنية بإنشاء منظومة عمل متكاملة لتمكين مطوري الألعاب، عبر توفير البنية التحتية اللازمة، وتنمية المهارات وزيادة فرص الشراكات وتوفير الدعم المادي والاستشاري، لاستوديوهات تطوير الألعاب والمطورين المحليين والدوليين، كما تقدم الشركة خدمات نشر الألعاب في أسواق الشرق الأوسط بما يمكن المطورين العالميين من الوصول إلى الأسواق الإقليمية.

شركة (VOV) المتخصصة في بناء صالات للألعاب والمنافسات وتطوير المهارات وتوفير البيئة الصحية للاعبين والممارسين، عن طريق بناء سلسلة صالات نوعية ترتكز على الصحة والرعاية الشمولية للممارسين، في خطوة تعد الأولى من نوعها عالميًّا، عبر توفير مأكولات صحية وبيئة اجتماعية داعمة ومحفزات للممارسين لتبني أسلوب حياة صحي. وقد افتتحت الشركة أولى صالاتها في شوال 1443هـ/مايو 2022م، وهي من بين الصالات الثلاث المخطط لها في المدى القصير، وذلك ضمن خططها للتوسع محليًّا ودوليًّا، كما تعتزم الشركة إطلاق أكاديمية وبرامج تدريبية مصممة لتوجيه اللاعبين الشباب الذين يطمحون إلى المنافسة في مجال الرياضات الإلكترونية.

كما تتضمن المجموعة أول استديو ألعاب عالمي يتم تدشينه في السعودية الذي بدوره سيقدم مجموعة من الألعاب القيّمة للجماهير العالمية، وسيتم تشكيل فرق عمل مختصة تركز على الألعاب متوسطة وكبيرة المستوى، وستسعى للاستفادة من فرص الاستحواذ المتاحة في سوق المملكة والأسواق العالمية لجذب الألعاب والاستوديوهات تحت مظلة الشركة.

وتشمل استراتيجية المجموعة إنشاء صندوق ساڨي للألعاب، المتخصص للاستثمار في الشركات العالمية الرائدة في نشر الألعاب وتطويرها وتمكين تأسيس مقرات إقليمية لها في السعودية.