تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

saudipedia Logo
الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير "سرك"، هي شركة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تعمل على تطوير وتشغيل العديد من النشاطات في مجال التدوير، وصنع الفرص في القطاع الخاص محققةً بذلك أهداف رؤية السعودية 2030.

تأسيس الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

تأسست عام 1438هـ/2017م، بهدف تطوير أنشطة متنوعة للتعامل مع أنواع النفايات، وتمويل تلك الأنشطة لبناء قدرات إعادة التدوير وبناء اقتصاد دائري، وتطوير حلول مبتكرة للمُحافظة على جودة الحياة في المملكة، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

مهام الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

تقدم الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير حلولًا مستدامة لتحويل الموارد المختلفة الناتجة عن مطامر النفايات من خلال مجموعة متكاملة مُطورة لإدارة النفايات مدعومة بنظام الفصل من المصدر وامتلاك تلك المجموعة وتشغيلها.

وتتولى الشركة تقديم حلول لمعالجة النفايات الصلبة واستخلاص المواد القابلة للتدوير والاستفادة من المواد العضوية في النفايات في عمليات التسميد، وتحويل المواد غير القابلة للتدوير إلى مصدر للطاقة، ومن المتوقع تحويل مسار هذه النفايات 100% عن المرادم من خلال تدوير ما نسبته 81% منها، وتحويل النسبة الباقية 19% إلى طاقة بحلول 2035م.

خدمات الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

تقدم الشركة أنظمة معالجة مخلفات الهدم والبناء وإعادة استخدامها في مشاريع بناء جديدة، حيث أقامت بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض والمركز الوطني لإدارة النفايات أول منشأة لإعادة تدوير مخلفات الهدم في الرياض بطاقة 600 طن في الساعة، ومعدل تدوير أقل من 90% وذلك في يوليو 2020م، ومن المتوقع أن تعالج الشركة نحو 35 مليون طن من المخلفات بحلول 2030م.

كما تقدم الشركة خدمات إدارة الهندسة والمشتريات والبناء التي تركز على مرافق وتقنيات إعادة التدوير، وتتولى تصميم جميع مشاريعها وبناءَها وتنفيذها، وتعمل على رقمنة عملياتها كأنظمة مراقبة النفايات وتتبعها، إضافة إلى دعمها اكتشاف الابتكارات وتنفيذها من خلال الاستثمار في البحث والتطوير التطبيقي لنقل التقنيات التي أثبتت كفاءتها إلى المملكة وتوطينها.

وتمتلك الشركة منصة كاملة لمعالجة النفايات الصناعية الخطرة وتخزينها ونقلها والتخلص منها بأمان عن طريق شركة إدارة خدمات البيئة العالمية المحدودة (GEMS)، القطاع الصناعي لشركة سرك، وتعالج الشركة نحو 400 طن سنويًّا من النفايات الصناعية وتغطي خدماتها أكثر من 65 مدينة في المملكة، كما تتوزع مراكز معالجة النفايات التابعة للشركة في أنحاء المملكة، وتسعى الشركة لتحويل مسار النفايات الصناعية عن المرادم بنسبة 85% بحلول 2035م.

أعمال الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

تعمل الشركة على مواجهة التحديات المرتبطة بالنفايات في قطاع الرعاية الصحية من خلال تصميم منشآت حرق حديثة وتشغيلها لمعالجة المواد الخطرة معالجة آمنة، وبأحدث الطرق للمحافظة على البيئة وفقًا للمعايير المحلية والدولية.

وتستثمر الشركة في معالجة المواد التي تسبب تلوثًا بيئيًّا شديدًا وتتطلب طرقًا خاصة للتخلص منها، نظرًا لخصائصها البيولوجية والكيميائية كالإطارات والإلكترونيات، مع تحويلها إلى مواد أوليَّة لصناعات أخرى.

وتصدرت الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير قائمة أكثر الشركات استدامة في الشرق الأوسط، وفقًا للتصنيف الذي نشرته مجلة (ForbesME) لعام 2020م.