تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة مكة للإنشاء والتعمير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة مكة للإنشاء والتعمير، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست بمرسوم ملكي عام 1408هـ/1988م، ووضع الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حجر الأساس للمشروع الأول للشركة بتاريخ 9 ربيع الأول 1409هـ/21 أكتوبر 1988م. يقع مقرها الرئيس في مكة المكرمة، ويتمثل نشاطها في امتلاك العقارات المجاورة للحرم المكي وتطويرها وإدارتها واستثمارها.

أدرجت شركة مكة للانشاء والتعمير في "تداول السعودية" بتاريخ 20 أكتوبر 1989م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع إدارة وتطوير العقارات، باسم (مكة)، وبالرمز (4100)، ولها رمز تداول دولي (SA0007879659).

تأسيس شركة مكة للإنشاء والتعمير

تأسست شركة مكة للانشاء والتعمير (شركة مساهمة سعودية) وفقا لنظام الشركات، وذلك بموحب المرسوم الملكي رقم م/5 بتاريخ 13 ذو القعدة 1408هـ/27 يونيو 1988م، برأس مال قدره 1.355 مليار ريال، ثم تمت زيادته إلى 1.648 مليار ريال. 

نشاط شركة مكة للإنشاء والتعمير

يتركز نشاط الشركة الرئيس في تعمير الأماكن المجاورة للمسجد الحرام في مكة المكرمة، بالقيام بجميع الأعمال الهندسية اللازمة من الإنشاء، إلى التعمير، والصيانة، وأعمال الهدم والمسح الخاصة بها، وامتلاك العقارات المجاورة للحرم المكي، وتطويرها وإدارتها واستثمارها، وشرائها وتأجيرها، وتنفذ ذلك بنفسها أو من خلال الشراكة مع شركات أخرى تعمل في ذات المجال.

ويتألف مشروع شركة مكة الأول، الذي يقع في محيط المسجد الحرام، من مركز تجاري يضم مصلى يتسع لـ20 ألف مصلٍّ وأبراج سكنية فندقية، حيث تدير وتشغل شركة مكة بإدارة المركز التجاري، ويشغل الفندق والأبراج ومواقف السيارات واحدة من شركات الفنادق العالمية.

وتبلغ مساحة أرض المجمع السكني التجاري الأول للشركة في مكة المكرمة نحو 13,869 م2، وهو مطل على المسجد الحرام، فيما يبلغ إجمالي مسطحاته البنائية نحو 228,000م2.

وتعدّ شركة مكة للإنشاء والتعمير المساهم الأكبر في رأس مال شركة جبل عمر للتطوير، المشرفة على مشروع تطوير جبل عمر الواقع على شارع إبراهيم الخليل بمكة المكرمة. 

إنجازات شركة مكة للإنشاء والتعمير

حصل مجمع الشركة السكني التجاري الأول على عدة جوائز، منها جائزتان عالميتان من منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وبلدية دبي كأفضل الممارسات في تحسين ظروف المعيشة، وتطوير المناطق العشوائية، وترشيد استهلاك المياه، كتجربة رائدة في السعودية، وفازت الشركة بالجائزة بعد منافسة مع 650 مشروعًا قدمتها 140 دولة، وجاءت هذه الجائزة إلى جانب جائزة أفضل مشروع معماري بالعاصمة المقدسة عام 1416هـ/1995م، قدمتها الجمعية السعودية لعلوم العمران في مكة المكرمة.