تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة 'ترشيد'

saudipedia Logo
الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة 'ترشيد'
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة "ترشيد"، هي شركة وطنية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، انطلقت عام 1438هـ/2017م، تهدف إلى تحقيق الاستدامة الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية عبر ترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات الحكومية والتجارية، وتأسيس صناعة كفاءة طاقة عالية الجودة، وخفض الانبعاثات الكربونية، مقرها الرئيس العاصمة الرياض ويمتد النطاق الجغرافي لخدماتها إلى مناطق السعودية.

أهداف الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة

تهدف إلى: تقديم حلول مستدامة لزيادة كفاءة الطاقة ودعم الاقتصاد الدائري للكربون، وتقديم خدمات مكملة لحلول كفاءة الطاقة، ودعم تطوير وتوسع الطاقة النظيفة والمتجددة، وتقديم حلول البنية التحتية الذكية للمباني والمدن، وزيادة المشاركين في سوق قطاع خدمات الطاقة والدفع نحو توطين المحتوى المحلي.

كما تهدف إلى رفع كفاءة استهلاك الطاقة في السعودية عن طريق مشاريع خدمات كفاءة الطاقة، وتطوير قطاع خدمات كفاءة الطاقة بالمملكة، وتطوير وتوطين الخبرات في مجال خدمات كفاءة الطاقة وإيجاد روّاد في هذا القطاع.

خدمات الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة

​ تتضمن خدمات الشركة ثلاثة مجالات هي:

إعادة تأهيل المباني، حيث تعمل ترشيد على الاستثمار وإدارة مشاريع إعادة التأهيل لغرض رفع كفاءة استهلاك الطاقة للمباني والمرافق العامة والخاصة مثل مباني الوزارات  والمساجد والمدارس والمستشفيات والمكاتب.

إعادة تأهيل إنارة الشوارع، وذلك من خلال تطوير وتنفيذ مشاريع تغيير مصابيح إنارة الشوارع التقليدية بحلول أكثر كفاءة مثل مصابيح LED في أنحاء المملكة بالتنسيق مع البلديات والوزارات وسلطات التطوير الأخرى.

مشاريع الطاقة المتجددة، حيث تطور ترشيد وتدعم حلول الطاقة المتجددة من جانب الإنتاج، مثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية على الأسطح وغيرها من التكنولوجيات الحرارية، وذلك لمساندة تدابير كفاءة الطاقة المستخدمة.