تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الطاقة النظيفة في السعودية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

الطاقة النظيفة في السعودية، هي إحدى قنوات الاستثمار التي نصت عليها رؤية السعودية 2030، وتسعى من خلالها إلى إضافة 9.5 جيجا واط من الطاقة المتجددة في المرحلة الأولى، وتوطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة، وتشمل تلك السلسلة خطوات البحث والتطوير والتصنيع وغيرها.

الطاقة المتجددة في السعودية

تتمتع السعودية بموقع جغرافي ومناخي متميز يجعل الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة أمرًا مجديًا اقتصاديًّا وداعمًا لجهودها في مجال تنويع مصادر الطاقة، ويعد البرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرة استراتيجية تحت مبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة ورؤية السعودية 2030.

ويستهدف البرنامج زيادة حصة السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأمثل، وتحقيق التوازن في مزيج مصادر الطاقة المحلية، والوفاء بالتزامات السعودية تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتعمل وزارة الطاقة من خلال البرنامج على تنويع مزيج الطاقة الوطني المستخدم في إنتاج الكهرباء، بزيادة حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة فيه، حيث تستهدف السعودية تحقيق المزيج الأمثل للطاقة، والأكثر كفاءة والأقل كلفة في إنتاج الكهرباء، وذلك بإزاحة الوقود السائل والتعويض عنه بالغاز الطبيعي، إضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة التي سوف تشكل نحو 50%، من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030. 

وتشمل الطاقة المتجددة إنشاء صناعة جديدة لتكنولوجيا الطاقة المتجددة ودعم بناء هذا القطاع الواعد من خلال تسخير استثمارات القطاع الخاص وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وتعمل الوزارة على التخطيط لتحفيز القطاع الخاص والمهتمين للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، وذلك بإيجاد سوق تنافسي محلي للطاقة المتجددة، كما يعكس حصول السعودية على أقل الأسعار في العالم لمشاريع الطاقة المتجددة جاذبية هذا الاستثمار، حيث حققت السعودية السعر الأكثر تنافسية على مستوى العالم في توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية وبتكلفة إنتاج تُعد رقمًا قياسيًّا عالميًّا.

وأوضح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن "السعودية تسعى لتكون لها الريادة العالمية في إنتاج الطاقة النظيفة، من خلال إطار عمل الاقتصاد الدائري للكربون، لما يشهده العالم من تحول نحو الاستدامة، لا سيما في قطاعي الطاقة والتعدين".

وقال خلال جلسة حوارية ضمن جلسات "مؤتمر التعدين الدولي" الذي أقيم في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض في يناير 2023م "إن السعودية رائدة في صناعة البترول العالمية، حيث إن إنتاج البترول الخام في السعودية يعد من بين أقل أنواع الكربون كثافة في العالم، وقد استثمرت فيه بشكل كبير في مشاريع استخلاص الكربون، واستخدامه، وتخزينه".

وأضاف أن "جميع محطات توليد الغاز ستكون مدعومة بتقنيات استخلاص الكربون، كما أن الهيدروجين النظيف هو محور لاستثمارنا، والسعودية تعمل على إنشاء أكبر مركز للهيدروجين النظيف في العالم".

إحدى محطات توليد الطاقة الشمسية في السعودية. (واس)
إحدى محطات توليد الطاقة الشمسية في السعودية. (واس)

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

أطلقت السعودية البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى تفعيل المصادر المحلية لإنتاج الطاقة المتجددة.وحقق البرنامج عدة أهداف في مراحله الثلاث الأولى، حيث بلغت السعة الإنتاجية من الطاقة المتجددة نحو 4.87 جيجا واط. 

وأسهم البرنامج في دعم اقتصاد السعودية وتطوير الكوادر البشرية من خلال تحقيقه للتوسع الاستثماري في قطاعات جديدة، وكذلك استقطابه لاستثمارات الشركات العالمية والمحلية وتأسيس التقنيات المتقدمة وتوطينها.

ويعد البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في السعودية برنامجا طويل المدى متعدد الأوجه، مصمما لتحقيق التوازن في مزيج الطاقة الكهربائية والوفاء بمساهمات السعودية الطوعية والمقررة وطنيا لتجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030، حيث يهدف البرنامج إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة بشكل كبير في مزيج الطاقة الكهربائية في السعودية.

تشغيل مشروع البحر الأحمر بالطاقة المتجددة

يعمل مشروع البحر الأحمر بالطاقة المتجددة، حيث تُشغَل جميع مرافق المشروع بالكامل من خلال الطاقة المتجددة، والتي تتضمن إمدادات المياه الصالحة للشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وأنظمة تبريد المناطق لنحو 16 فندقًا، بالإضافة للمطار الدولي، والبنى التحتية.

وستولد الوجهة 650 ألف ميجا واط من الطاقة سنويًّا من مصادر متجددة بنسبة 100%، وستقلل هذه الطاقة من مصادر متجددة، الانبعاثات الكربونية بما يعادل الــ 470 ألف طن سنويًّا.

ويشتمل المشروع على منشأة كبيرة لتخزين البطاريات بقدرة تصل إلى 1200 ميجا واط، مما يمكن وجهة البحر الأحمر من الاستقلال بشكل تام عن محطة الكهرباء الوطنية والاعتماد بالكامل على الطاقة المتجددة.

مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر

يهدف مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر إلى بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون في العالم، عبر توظيف تقنيات عالمية وبتبني طرق مبتكرة حديثة.

وسينتج مصنع الهيدروجين التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، ويمثل شراكة بين "أكوا باور" و"إيربرودكتس" و"نيوم"، ما يصل إلى 4 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يوميًّا من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026م، وذلك على شكل أمونيا خضراء كحلّ فعّال من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

ويجري بناء المصنع في مدينة "أوكساجون" ضمن منطقة"نيوم"، حيث أبرمت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة "إير برودكتس"، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام. كما أبرمت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر اتفاقية حصرية لمدة 30 عامًا مع شركة "إير برودكتس" حيث ستشتري كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع.