تم نسخ الرابط بنجاح

معمل الفاضلي

saudipedia Logo
معمل الفاضلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معمل الفاضلي، هو مرفق إنتاجي لزيادة إمدادات الغاز في المملكة العربية السعودية، وجزء من التوسعة لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد. يرتكز الأداء التشغيلي في هذا المعمل على عدد من المزايا مقارنة بغيره من المعامل، إذ يستخدم تقنية تعتمد على الشواحن التوربينية لخفض استهلاك الطاقة الكهربائية إلى 55 جيجا واط .

خصائص معمل الفاضلي

يُعد معمل الفاضلي الذي بدأ تشغيله جزئيًّا في الربع الأخير لعام 2019م، إضافة مهمة لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة، من خلال ما يتضمنه من تقنيات جديدة وأساليب مبتكرة تعزز الأداء التشغيلي والبيئي، وفي الوقت نفسه يُسهم بدور كبير في رفع طاقة معالجة وإمدادات الغاز بما يدعم أهداف التنمية الصناعية والاقتصادية في المملكة، حيث ارتفعت طاقة المعالجة في شبكة الغاز الرئيسة إلى 18 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم في عام 2022م.

إسهامات معمل الفاضلي

بلغت طاقة معالجة الغاز في معمل الفاضلي مليارَيْ قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الحصباة،وإلى نصف مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الخرسانية. وتتسم هذه الحقول بمكامن عالية الإنتاجية طُوّرت باستخدام تقنيات حديثة للحفر والإنتاج وإدارة المكامن، وأسهمت في تقليل التكلفة الرأسمالية للمشروع.

مهام معمل الفاضلي

يعالج معمل الغاز في الفاضلي الغاز القادم من الحقول البرية والبحرية، بطاقة معالجة تبلغ 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام، ويمد شبكة الغاز الرئيسة بمقدار 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع، إضافة إلى 470 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز ذي المحتوى الحراري المنخفض إلى شركة محطة الفاضلي لتوليد الطاقة المزدوج. ويعد معمل الغاز في الفاضلي من معامل شركة أرامكو السعودية التي تعالج الغاز غير المصاحب من الحقول البرية والبحرية معًا.

كما يستخدم معمل الفاضلي الغاز الطبيعي ذا المحتوى الحراري المنخفض في تشغيل محطة كهرباء مستقلة، مع إمكانية التحوّل إلى غاز البيع حسب الحاجة. هذه المرونة تمكّن الشركة من توليد الكهرباء من غاز منخفض القيمة وزيادة الإمدادات إلى شبكة الغاز الرئيسة. وقد نتج عن هذه التحسينات وفورات ضخمة في التكلفة الرأسمالية، وكذلك تكاليف التشغيل السنوية.

شهد المعمل عددًا من الابتكارات الأخرى، حيث صُمم منذ البداية ليعالج غاز العادم بما يضمن الوصول إلى أقصى معدل لاستخلاص الكبريت، (بنسبة 99.9%)، مما يساعد في حماية جودة الهواء.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء التي تعمل بنظام "الإنتاج المزدوج" 1500 ميجاواط، ويجري إمدادها إلى الشبكة الوطنية شاملة 250 ميجاواط لمعمل الغاز. وتعادل الكهرباء التي يولدها المعمل استهلاك 1.4 مليون شخص. كما ينتج المعمل أيضًا 1447 طنًّا في الساعة من البخار، و768.8 طنًّا في الساعة من الماء يجري إمدادها إلى شركة أرامكو السعودية.

 ويتم توريد 46% من مواد معمل غاز الفاضلي وخاماته من موردين محليين، ويجري تصنيعها داخل المملكة أيضًا.