تم نسخ الرابط بنجاح

معمل واسط

saudipedia Logo
معمل واسط
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

معمل واسط، هو معمل للغاز أنشأته شركة أرامكو السعودية ضمن عددٍ من المرافق الضخمة في مدينة الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ويعد واحدًا من المعامل الكبيرة للغاز غير المصاحب التي أنشأتها الشركة لتوسِّع قدرتها على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بما يُسهم في زيادة الدخل، وتنمية الاقتصاد الوطني وتنويعه بصورة مستدامة، والمساعدة في إنشاء قطاع طاقة حيوي قادر على المنافسة العالمية.

خصائص معمل واسط

يستخدم المعمل تقنية مبتكرة في معالجة الغاز لتحسين كفاءة استخلاص الكبريت بما يصل إلى 99.3%، ويُسهم بمفرده في رفع طاقة معالجة الغاز في المملكة بنسبة 20%.

ويهدف المعمل إلى تمكين النمو الاقتصادي في المملكة من خلال طاقة معالجة للغاز تبلغ 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، وبدأ تشغيل المعمل في أكتوبر 2015م، ودُشن رسميًّا في 1 ديسمبر 2016م.

ويزيد معمل الغاز في واسط، إلى جانب مشروع معمل الغاز في الخرسانية، قدرة المملكة على معالجة الغاز بنحو 40%، كما يمكنه تجزئة سوائل الغاز الطبيعي المنتَجة في مناطق أخرى إلى الإيثان والبروبان والبيوتان والبنزين الطبيعي.

القدرة الإنتاجية لمعمل واسط

بلغ إنتاج معمل الغاز في واسط لمعالجة كميات ضخمة من الغاز غير المصاحب 1.7 مليار قدم مكعبة قياسية من غاز البيع أو الميثان وضخها إلى شبكة الغاز الرئيسة التي توفر إمدادات الغاز الطبيعي لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، وتحلية المياه التي تلبِّي احتياجات المملكة من الكهرباء والمياه في المرافق الصناعية والسكنية. كما ينتج المعمل 4,800 طن متري يوميًّا من الكبريت المذاب، ويعالج 250 ألف برميل زيت يوميًّا لإنتاج أنواع متعددة من اللقيم، مثل: الإيثان والبروبان والبوتان والبنزين الطبيعي للقطاع الصناعي للبتروكيميائيات.

ويعكس تصميم المعمل خطة أرامكو السعودية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في توليد الكهرباء، حيث يستطيع المعمل، عن طريق استخدام حرارة العادم، إنتاج البخار، وتوليد 750 ميجاواط من الكهرباء، وهذه العملية، المعروفة بالإنتاج المشترك، تتيح إنتاج الكهرباء كمنتج ثانوي لأعمال الشركة، وبذلك تقل كمية الوقود اللازم لإنتاج الطاقة، والوقود المستهلك، ومن ثمَّ تنخفض الانبعاثات.

عززت التقنيات المستخدمة في معمل واسط نجاح أرامكو السعودية في زيادة إمدادات الغاز الطبيعي الأقل تلويثا للبيئة، مما يُمكِّنها من خفض الانبعاثات وإنشاء صناعات جديدة، وتوفير مزيد من النفط الخام للتكرير بصورة تحقق قيمة مضافة أو استغلالها للتصدير، ووصل المعمل مع اكتمال مرافقه في أكتوبر 2016م إلى طاقته التشغيلية الكاملة، إضافةً إلى تشغيل مرافق جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 984 ميغاواط من خلال إنجاز مجموعة مشاريع للإنتاج المزدوج، منها مشاريع توسعة المرافق في الشيبة.

من خلال معمل الغاز في واسط ومعامل الغاز الأخرى في شبكة الغاز الرئيسة، تتمكَّن أرامكو السعودية من معالجة أكثر من 18 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، للوفاء بالتزامها بدعم التقدم والازدهار على نحو آمن ومستدام.

جوائز لمعمل واسط

من ثمار تطور الأداء التشغيلي بمعمل الغاز في واسط حصوله على جائزتين عالميتين للجودة عن جهوده في تقليل حرق الغاز، وكفاءة استخدام الطاقة، وذلك خلال فعاليات المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للتميز المؤسسي، الذي نظمته منظمة الجودة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وعُقد في إندونيسيا خلال أكتوبر 2019م، حيث كُرِّم معمل واسط و23 جهةً رائدة من 9 بلدان، لتحقيقها إنجازات مهمة في رحلة التميز في الأعمال.

وفاز المعمل أيضًا بالجائزة الذهبية عن فئة "التميُّز في الأداء العالمي" عن كيفية إدارة المعمل للآثار البيئية، وذلك باستخدام "نظام استرداد غاز الحرق"، إذ تمكَّن من تقليل حرق الغازات إلى حد كبير.

الاختبارات ذات الصلة