تم نسخ الرابط بنجاح

شركة وادي مكة للتقنية

saudipedia Logo
شركة وادي مكة للتقنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة وادي مكة للتقنية، هي شركة استثمارية قابضة تمتلكها جامعة أم القرى، تأسست بقرار من مجلس إدارة الجامعة بتاريخ 11 جمادى الأولى 1433هـ/3 أبريل 2012م. وتُعنى بالمشاركة في تنمية وتطوير اقتصاد المعرفة من خلال الشراكات بين المؤسسات التعليمية والبحثية، إضافة إلى مجتمع الأعمال والاستثمار وفق أسس تجارية.

تستثمر الشركة في الناتج العلمي والتقني والمعرفي من الأبحاث والابتكارات العلمية للجامعة أو من الأبحاث المشتركة مع مراكز البحوث للشركات الصناعية المساهمة في وادي مكة للتقنية.

الشركات التابعة لشركة وادي مكة للتقنية  

لدى شركة وادي مكة للتقنية شركات تابعة ذات مسؤولية محدودة ومملوكة لها، تم تأسيس كل منها بقرار من مجلس الإدارة. وتقدم كل واحدة من هذه الشركات الخدمات المختلفة التي تحقق رسالة ورؤية شركة وادي مكة للتقنية. وتتضمن الشركات التابعة كلا من:

شركة وادي مكة للاستثمار، أُسست بقرار مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1436هــ/4 أبريل 2015م . تمتلك الشركة صندوقًا للاستثمار الجـريء، وتقدم خدمات التدريب واحتضان وتمكين الأعمال بالشراكة مع الخبرات المحلية والأجنبية دعمًا لريادة الأعمال وتعظيمًا للناتج المحلي. 

شركة وادي مكة العقارية، أُسست بقرار مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية بتاريخ 16 جمادى الآخرة 1435هـ/16 أبريل 2014م. تهدف إلى جذب المطورين والمستثمرين العقاريين لتطوير أصول جامعة أم القرى والأصول الممنوحة لوادي مكة من أجل تنويع وزيادة مصادر الدخل وتحسين الحياة الجامعية والبيئة المحفزة للإبداع وريادة الأعمال. 

شركة وادي مكة المعرفة، أُسست بقرار مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية بتاريخ 6 شعبان 1438هـ/2 مايو 2017م بهدف الاستثمار في الإنتاج الفكري. تعمل الشركة على تقديم الخدمات الاستشارية للجهات الحكومية والخاصة، قيامًا بدورها في نقل المعرفة. بالإضافة إلى استثماراتها في إنتاج مواد تعليمية نوعية تتمثل في مقياس وحقيبة اقرأ ومقياس وحقيبة أبجد وحقيبة مقام وغيرها من المشاريع التعليمية.  

أهداف شركة وادي مكة للتقنية

تهدف إلى تطوير الاستثمار في صناعة نقل التقنية، وتأهيل وتدريب طلاب الجامعة للعمل بالقطاع الخاص، مع إتاحة فرص وظيفية مناسبة عبر المراحل الأكاديمية، وخلق بيئة ملائمة لعمل أبحاث علمية ذات هدف اقتصادي لخدمة المعرفة، والاستثمار من خلال تأسيس حاضنات التقنية.

ومن الأهداف الاهتمام بالاستثمار في براءات الاختراع والنماذج الصناعية والحقوق الفكرية، والاستثمار في الصناعات المعرفية والأنشطة الاقتصادية المساندة، وجذب الكفاءات من العلماء والمستشارين، ودعم فرص الاستثمار في البحث العلمي، إضافة إلى تطوير أعضاء هيئة التدريس، إتاحة الاستشارات في مجال تطوير التعليم وصناعة التقنية.

كما تهدف الشركة إلى الاستثمار في تطوير أرض مشروع الوادي وأراضي الجامعة، وذلك لتقديم بيئة جاذبة للعلماء والموظفين وأسرهم، والإسهام في استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وذلك لدعم أغراض الشركة، وخلق فرص تعاون مع شركات ومؤسسات.