تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
طارق الحميّد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

طارق الحميّد، هو صحفي وكاتب وإعلامي سعودي، مهتم بالشأن السياسي، بدأ مسيرته الإعلامية والصحفية عام 1417هـ/1996م، عمل رئيس تحرير لصحيفة الشرق الأوسط، كما عمل رئيس تحرير لمجلة الرجل.

مسيرة طارق الحميد

ولد في المدينة المنورة، ونال شهادة البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، ثم عمل مراسلًا سياسيًّا لصحيفة المدينة في واشنطن، وانضم لاحقًا إلى صحيفة الشرق الأوسط، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للتحرير عام 1425هـ/2004م، وكان حينها أصغر رئيس تولى المنصب، وعُدّت الفترة التي قضاها فيه ثاني أطول مدة رئاسة، إذ انتهت عام 1434هـ/2013م. مارس الحميّد الكتابة في السياسة المحلية والإقليمية والعالمية، وفي عام 1441هـ/2020م، خُصص له عمود في صحيفة عكاظ بعنوان "من زاوية مختلفة"، وكان يكتب فيه ثلاث مقالات أسبوعيًّا.

طارق الحميد وبرامج التلفزيون

قدم عددًا من برامج الحوار، من بينها "الموقف"، الذي اهتم بالأحداث السياسية الجارية في المنطقة والعالم، واستضاف صناع قرار وأصحاب رأي وفكر لمناقشتها، وبث البرنامج على قناة السعودية. وفي عام 1445هـ/2023م، عُرض برنامج "القصة مع طارق الحميد" على قناة MBC، استضاف فيه شخصيات ثقافية وفنية وسياسية واقتصادية، لمشاركة قصصهم، والحديث عن الشؤون المحلية.

علاقة طارق الحميد بالشعر

تأثر طارق الحميّد بشعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، والأمير خالد الفيصل، والأمير عبدالرحمن بن مساعد، وخاض تجربة كتابة الأغاني، من بينها: شوف ياسيدي، ويا بخيل، وسويتها فيني، وأغنية حلمنا محمد، وغيرها.