تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي مبادرة السعودية الخضراء؟

saudipedia Logo
ما هي مبادرة السعودية الخضراء؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة السعودية الخضراء، هي مبادرة وطنية طموحة أطلقتها المملكة العربية السعودية، بهدف مكافحة تغير المناخ ورفع مستوى جودة الحياة وحماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.

أعلن عن مبادرة السعودية الخضراء، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 14 شعبان 1442هـ/27 مارس 2021م.

وتسعى المبادرة إلى حشد جهود كافة الجهات الفاعلة في المجتمع لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، هي: خفض الانبعاثات، والتشجير، وحماية الأرض والطبيعة. وهناك أكثر من 60 مبادرة يجري تنفيذها للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، إذ تمثل جميعها استثمارات ضخمة في مجالات الاقتصاد الأخضر.

وتهتم مبادرة السعودية الخضراء بتشجير مناطق المملكة العربية السعودية، لزيادة الغطاء النباتي، والاعتماد على الطاقة النظيفة، وتعنى كذلك بالحفاظ على المناخ والبيئة والطبيعة البرية والبحرية، وتحسين نوعية الحياة. وتستهدف المبادرة ​​تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030م.

وتتضمن مبادرة السعودية الخضراء عددًا من المبادرات الطموحة منها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة، وهو ما يعادل إعادة تأهيل نحو 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، ويعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفًا، تمثل إسهام السعودية بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة ترليون شجرة.

كما ستعمل على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضيها التي تقدر بـ600 ألف كم2، لتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17% من أراضي كل دولة، إضافة إلى عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.

وستعمل كذلك على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من الإسهامات العالمية، من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل السعودية بحلول عام 2030م، ومشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة التي ستمحو أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94%.