تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مالك الحزين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

طائر مالك الحزين (الاسم العلمي: Ardea cinerea)، ويطلق عليه أيضا اسم بلشون أرمد، هو طائر مقيم متكاثر نادر جدًّا، مهاجر عابر شائع، زائر شتوي شائع، يوجد على نطاق كبير أثناء الهجرة وخلال فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، وقد اتخذ تعداد صغير منه الأراضي الرطبة الصناعية حول مجرى وادي الحائر ليقيم به كموطن  تكاثر رئيسي في السعودية، بعدد أزواج متكاثرة يصل إلى 15 زوجًا سنويًّا، يرعى عادة منفردًا، وتم توثيق أسراب تضم عدة مئات منه أثناء موسم الهجرة في محافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية.

طائر مالك الحزين في محميات السعودية

ضمن جهود السعودية في تأسيس المحميات على امتداد مساحتها الطبيعية البرية والبحرية وفق مبادرة السعودية الخضراء، إحدى مستهدفات رؤية السعودية 2030، لتوفير البيئة المناسبة لمجموعات الكائنات الفطرية، تمت المحافظة على الموائل الطبيعية لطائر مالك الحزين في محميتين، الأولى محمية جزر أم القماري الواقعة جنوب غربي محافظة القنفذة في منطقة مكة المكرمة على سواحل البحر الأحمر، والثانية هي محمية جزر فرسان جنوب شرقي البحر الأحمر، على بعد نحو 42 كم عن ساحل مدينة جازان.

سلوك طائر مالك الحزين

يقيم بجانب المياه الضحلة، مثل السواحل والأراضي الرطبة حيث توجد بحيرات معالجة مياه الصرف الصحي والمجاري المائية وأحواض القصب والسدود والبحيرات الصناعية، يتغذى عادة على الأسماك التي قد يصل طولها إلى 25 سم، إضافة إلى مجموعة من الفقاريات واللافقاريات الصغيرة التي يلتقطها خلال سيره، أو عبر رصد أي فريسة، وهو طائر انتهازي جدًّا، يلتقط الجراد أثناء الهجرة الجماعية، خاصة في فترات غزو الجراد. 

وهو من الطيور وشيكة التهديد بالانقراض إقليميًّا، ينشط في أوقات الشفق، وجزئيا في الليل والنهار، يتراوح طوله ما بين 90 و98 سم، فيما يتراوح وزنه بين 1,020 إلى 2,073 جم، ويبلغ باع جناحه بين 175 إلى 195 سم. 

نظام التكاثر عند طائر مالك الحزين

نظام تزاوج طائر مالك الحزين هو أزواج متكاثرة أحادية الزواج موسميًّا، تعشش ضمن مستعمرات أعشاش صغيرة، وأحيانًا في مناطق مختلطة مع طيور أخرى تضم البلشونيات، ومن غير المعتاد تكاثره خارج نطاق الزواج. يتعاون الأبوان في تجهيز العش والحضانة ورعاية الفراخ، يتكون العش من منصة مصنوعة من الأعواد أو القصب، يبطن بالأغصان الصغيرة أو الأعشاب أو أوراق الأشجار، ويوضع العش على شجرة، أو عند حوض قصب، أو فوق مستوى الأرض، أو على فرع شجرة منخفض الارتفاع في جزيرة ما.

ويضع طائر مالك الحزين بين 3 إلى 5 بيضات، وتستغرق مدة الحضانة ما بين 23 إلى 28 يومًا، تستمر فترة التعشيش بين 42 حتى 55 يوما، وتبقى الصغار بجانب العش لعشرة أو عشرين يومًا إضافيًّا، والحضنة مفردة.