تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ذعرة بيضاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ذعرة بيضاء (الاسم العلمي: Motacilla alba)، هو طائر مهاجر جزئيًا، ويُعد من الطيور غير المهددة بالانقراض عالميًّا، كما أن المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها مستقر. يتراوح طوله ما بين 17 إلى 18 سم، فيما يتراوح وزنه ما بين 18 إلى 25 جم.

موئل طائر الذعرة البيضاء

يتخذ طائر الذعرة البيضاء من الأراضي الرطبة موئلًا له، كما يفضل أي موئل يضم مساحات خضراء، مثل: المتنزهات، والملاعب الرياضية، والحدائق، إضافةً إلى الأراضي الزراعية.

وعلى النطاق العالمي، توجد التعدادات المقيمة للذعرة البيضاء في الجنوب الغربي لأفريقيا، وفي غرب أوروبا حتى إيران، فيما تتكاثر تعداداته المهاجرة عبر أوراسيا، ويقطع نحو 5 آلاف كم جنوبًا ليقضي فصل الشتاء في شمال أفريقيا، عابرًا شبه الجزيرة العربية إلى جنوب شرقي آسيا.

وفي المملكة العربية السعودية يُعد طائر الذعرة البيضاء زائر شتاء واسع الانتشار، ومهاجرًا عابرًا واسع الانتشار، ففي الشتاء خلال الفترة من أكتوبر إلى أبريل، يكون من أكثر طيور الشتاء شيوعًا في السعودية.

سلوك طائر الذعرة البيضاء

يتغذى على حشرات الماء والبر، إلى جانب الديدان، والعناكب، والقشريات، والحلزون، وأحيانًا يأتي لمنصات إطعام الطيور ليتغذى على بقايا الأكل فيها، ويلتقط فرائسه بالنقر على الأرض أو على سطح الماء أو بالركض، وحين يعمد لتناول الفرائس الطائرة يقفز ليصطادها.

نشاط هذا الطائر في النهار، أما هجرته فتكون في الليل أو النهار، ورغم وجوده ضمن مجموعات كبيرة، إلا أنه يرعى وحيدًا في العادة، ومع ذلك وُثقت مجموعات تضم المئات منه، ورُصد أكثر من 1000 طائر يبحثون عن الغذاء معًا في حقل مروي من حقول البرسيم حديث القطف خلال شهر فبراير، كما سُجلت مشاهدة 3 آلاف طائر في مزرعة للألبان في شهر يناير قُرب الرياض.

تجتمع أفراد هذا الطائر قبل الغسق في المناطق المفتوحة، مكوّنةً مجموعات في الطرق الدائرية والمروج، وبعد غروب الشمس تغادر جماعةً إلى مكان إقامتها.

ولهذا الطائر سلوك معيّن، إذ يهز ذيله بحماسة خاصةً عند مطاردة الحشرات، وحين يسير يمكن ملاحظة حركة رأسه للأمام والخلف.