تم نسخ الرابط بنجاح

اللجنة السعودية للألعاب الشعبية

saudipedia Logo
اللجنة السعودية للألعاب الشعبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

اللجنة السعودية للألعاب الشعبية، هي الجهة المسؤولة عن تنظيم شؤون رياضات الألعاب الشعبية والتقليدية في المملكة العربية السعودية والإشراف عليها، وذلك بهدف تشجيعها ونشر ممارستها، وتتولى تطوير هذا القطاع، ويشمل ذلك تطوير أنظمة الألعاب الشعبية.

مهام ورؤية وأهداف اللجنة السعودية للألعاب الشعبية

تسعى اللجنة إلى تحقيق مهمتها المتمثلة في التعريف بالألعاب والرياضات الشعبية، وحصرها، وإحياء المندثر منها، وتنظيم المسابقات وربطها باهتمامات الأجيال، وإظهارها للجيل الجديد، بطريقة حديثة وبعمق تراثي، كما تسعى لنشر مفهوم الألعاب الشعبية السعودية.

وتهدف اللجنة إلى جعل الألعاب والرياضات الشعبية أحد الأنشطة الترفيهية البارزة في السعودية، وحماية هذا الموروث من الاندثار، والاعتزاز به كهوية ثقافية في أرجاء العالم، من أجل تحقيق استدامته، وتتلخص رؤيتها في إعادة إحياء الألعاب والرياضات الشعبية.

ألعاب تهتم بها اللجنة السعودية للألعاب الشعبية

الكيرم: من الألعاب التي تعتمد على المهارة والذكاء وتلعب من خلال لاعبين، تعتمد على دقة التسديد والمهارة، وتلعب بأصابع اليد على لوح خشبي يحوي أربع فتحات، وأحجار اللعب تتوزع على لونين الأبيض والأسود، وتكون الحجرة الحمراء الأعلى درجات.

الغميضة: من الألعاب المنتشرة في غالبية مناطق السعودية، يقف اللاعبون خلف اللاعب الذي تم ربط عينيه بقطعة قماش، ويتناوبون على لمس يده الملتفة للخلف، وعليه أن يكتشف اللاعب الذي لمسه، وإن أصاب يتحول الدور للاعب الذي لمسه، وإلا يستمر في اللعب.

خيل الرحمن: هي لعبة من جريد النخل (السعف)، يقوم اللاعب بوضعها بين قدميه وجرها تحته كالخيل والجري بسرعة مع رفاقه، والفائز هو الأسرع، وهي تحاكي امتطاء الخيول.

الدنانة: هي لعبة يلعبها الشباب فقط، ولأدائها يلزم وجود قضيب حديد يثنى حتى يكون دائريا، ويلامس القضيب العجلة من الحافة الخارجية، ويدفعها اللاعب ليبدأ التسابق، والذي يصل إلى خط النهاية هو الفائز.