تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صائد ذباب أرقط
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صائد ذباب أرقط (الاسم العلمي: Muscicapa striata)، طائر مهاجر، ينشط في النهار، ويقضي فصل الشتاء في الجنوب الغربي لقارة أفريقيا، وغالبًا يوجد منفردًا، حالته في السعودية مهاجر عابر شائع.

يُعد من الطيور غير المهددة بالانقراض إقليميًّا وعالميًّا، إلا أن المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها يتناقص.

وصف طائر صائد الذباب الأرقط

يتراوح طوله بين 14 إلى 15 سم، أما وزنه فيتراوح ما بين 11 إلى 22 جم، وله تاج ملون بخطوط بيضاء وسوداء وبنية، كما تنتشر في ذقنه وصدره نقاط دقيقة، وغالبًا ما يبدو هذا الطائر أحدبَ، إذ يُخفي رأسه بين كتفيه.

موئل طائر صائد الذباب الأرقط

يتخذ موئله في الأماكن التي يمكنه من خلالها رؤية فرائسه، بما فيها المتنزهات، والحدائق، والأراضي المفتوحة، وأسيجة النباتات، وأماكن الأشجار المنخفضة، وأي مكان تتوفر فيه الحشرات، خاصة إن كانت قُرب المناطق الحضرية.

وعلى نطاق عالمي، فإن هذا الطائر يتكاثر شمال شرقي قارة أفريقيا، وغرب أوروبا إلى منغوليا شرقًا، وإلى إيران جنوبًا، ويقطع نحو 9 آلاف كم، ليقضي فصل الشتاء في الجنوب الغربي لقارة أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى. وتتركز هجرته إلى السعودية في فصل الربيع (أبريل إلى مايو)، إذ ينتشر فيه أكثر مقارنةً بفصل الخريف (نهاية أغسطس إلى نوفمبر).

سلوك طائر صائد الذباب الأرقط

ينشط في النهار، ويعد طائرًا منفردًا، ويمكن مشاهدة العشرات منه نهارًا خلال فترة الخمول الربيعي، حين تتوقف الهجرة بشكل مؤقت. ويتغذى هذا الطائر على الحشرات الطائرة، إذ يهاجمها بسرعة واستقامة، وأحيانًا يلحقها في مطاردة، وحين يصطاد فريسته يعود سريعًا إلى مجثمه.

ولطيران صائد الذباب نمط تمويجي، يتضمن ضربات يتبعها تحويم، وينفض جناحيه وذيله دون أن يبرزه كبعض أنواع طيور الهازجة. وعادةً ما يُشاهد هذا الطائر على أسلاك في الأعلى، وفي بعض الأحيان على شجيرات أو قُرب مياه.

مقالات ذات الصلة