تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صرد رمادي كبير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صرد رمادي كبير (الاسم العلمي: Lanius excubitor)،أحد الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية، والوحيد من بين أنواع الصرد الذي يتكاثر في المملكة، ويُصنف فيها مقيمًا متكاثرًا شائعًا جدًا، ومهاجرًا عابرًا غير شائع، وزائر شتاء غير شائع. ينتشر على نطاقٍ واسع في جميع أنحاء المملكة أثناء الهجرة وفي الشتاء، وهو واحد من 12 نوعًا من طائر الصرد، يوجد منها في السعودية اثنان على الأقل، هما: صرد رمادي كبير، وصرد رمادي عربي. ويتركز نشاطه في حرض بالمنطقة الشرقية.

وصف طائر الصرد الرمادي الكبير

يتراوح طوله بين 24 و25 سم، ووزنه ما بين 48 و81 جم.

غذاء طائر الصرد الرمادي الكبير 

يتغذى على الفقاريات الصغيرة، والمفصليات الكبيرة التي يلتقطها بالهبوط من مجثم على ارتفاع يصل إلى 15م، وكثيرًا ما يغرز فريسته على الأشواك، أو الأسلاك الشائكة، فيقطع رأس الفريسة الفقارية، ويحتفظ ببقية الجسم لوقتٍ لاحق.

موئل طائر الصرد الرمادي الكبير 

يوجد عند ارتفاع دون 2800م، في مناطق صحراوية مكشوفة إلى حدٍ ما، تتناثر فيها أشجار شوكية وشجيرات منخفضة، خاصة أشجار الطلح. ويُعد من الطيور التي تتكاثر في السعودية، ويبلغ عدد الأزواج المتكاثرة فيها 150 ألف زوج سنويًّا.

وسُجل الطائر ضمن 550 نوعًا من الطيور المُسجلة في السعودية، منها 219 نوعًا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا، و51 نوعًا شاردًا، كما أن 27 نوعًا من هذه الطيور مهدد عالميًا بالانقراض، وتحتضن السعودية 19 نوعًا من الطيور المتوطنة وشبه المتوطنة لشبه الجزيرة العربية، إذ يشكل موقع السعودية الجغرافي بين شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم.

السلوك الاجتماعي لطائر الصرد الرمادي الكبير 

ينشط طائر الصرد الرمادي الكبير نهارًا، ويوجد إما منفردًا أو في أزواج، والتزاوج عنده هو أزواج متكاثرة مناطقية، أحادية الزواج اجتماعيًّا، أو في أحيان قليلة جدًا يكون متعدد التزاوج، فيعشّش ذكرٌ واحد مع أكثر من أنثى.

التكاثر عند طائر الصرد الرمادي الكبير

يتشارك الزوجان في بناء العش ورعاية الصغار، وبينما تتولى الأنثى مهمة الحضانة غالبًا، يدافع الذكر عن منطقة السيادة. ويكون العش على شكل وعاء غير مرتب، مكوّن من غصينات، وأعشاب، وجذور، ويكون مبطنًا بشعر، وصوف، وأعشاب ناعمة، وخيوط، وفي بعض الأحيان بورق وقماش، ويوضع على ارتفاع يتراوح ما بين 2 إلى 3م فوق الأرض في شجرة أو شجيرة صغيرة. 

يتراوح عدد البيض المحضون عند الطائر ما بين ثلاث إلى أربع بيضات على شكل حضنة مزدوجة، وتتراوح مدة الحضانة ما بين 15 إلى 17 يومًا، ومدة التعشيش من 16 إلى 19 يومًا.

حالة الحماية طائر الصرد الرمادي الكبير 

مُدرج ضمن قائمة الأنواع "غير المهددة بالانقراض" عالميًّا وإقليميًّا، والمنحنى العالمي لمجموعته "يتناقص"، بينما المنحنى الإقليمي يرجح أنه "يتزايد".

النطاق العالمي طائر الصرد الرمادي الكبير 

يُصنف عالميًّا على أنه مُهاجر جزئيًا، وتُوجد التعدادات المقيمة في أنحاء شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية حتى بنجلاديش، ومن فرنسا حتى كازاخستان، أما التعدادات المهاجرة فتتكاثر في شمال أوروبا حتى روسيا الوسطى، ويهاجر للتشتية حتى 4,000 كم جنوبًا من بريطانيا إلى كازاخستان، وضمن نطاق إقامته.

مقالات ذات الصلة