تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي الطيور المهاجرة عبر السعودية؟

saudipedia Logo
ما هي الطيور المهاجرة عبر السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

تصنف الطيور المهاجرة عبر السعودية إلى طيور مهاجرة عابرة، وطيور مقيمة، وطيور زائرة صيفًا، إضافةً إلى طيور زائرة شتاء، وطيور معششة، وذلك حسب فترة أو وقت وصولها إلى المملكة العربية السعودية.

ومن الطيور المهاجرة العابرة طائر الرهو،فهو من الطيور التي تتوقف على سواحل المملكة أثناء هجرتها الموسمية من الشمال إلى الجنوب أو العكس، بحثًا عن الراحة والغذاء،ويتواجد في محافظة جدة إلى شرق طريق الحرمين الرابط بين جدة والمدينة المنورة.

ويعد طائر الحمامة الخضراء "حمامة بورس الخضراء" من الطيور الزائرة شتاء،  ويوجد في جبال منطقة عسير جنوب غربي المملكة، ويتغذى على ثمار الأشجار مباشرة.

وهناك طيور تمر أثناء هجرتها على محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية في فصل الربيع والخريف، وتتخذها مسارًا، مثل الصقر، والشاهين، والزقزاق، والحبارى والعويسق،كما تستقبل بيئة المملكة عددًا من الطيور، منها: طائر النورس الأبيض، الذي يعيش على سواحل البحر الأحمر، ويتكاثر في الجزر ذات الصخور والشواطئ الرملية، وطائر الوروار الأوروبي أو كما يسمى "الصقرقع"،وطائر بلشون الليل، الذي يعيش في أماكن تجمع المياه وحول السدود، وهناك طيور أخرى: كطائر الفلامنجو، وطائر الحسون، وطائر سنونو البحر.

مقالات ذات الصلة