تم نسخ الرابط بنجاح

المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022

saudipedia Logo
المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022 "ICEE 2022"، هو حدث تعليمي نظّمته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في 7 شوال 1443هـ/8 مايو 2022م، بمدينة الرياض واستمر أربعة أيام، واعتمد من قبل خدمة إصدار شهادات التطوير المهني المستمر "CPD" في المملكة المتحدة.

أهداف المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022

حددت وزارة التعليم عددًا من الأهداف للمؤتمر، ومنها: تطوير التعليم في السعودية، وتوفير بيئة تعليمية قائمة على التعاون العالمي، وبناء علاقات مع المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، بما يسهم في خلق مجتمع حيوي، قائم على بناء الإنسان وتنمية المجتمع، وفق أهداف رؤية السعودية 2030.

جلسات وتوصيات المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022

ناقش المؤتمر في جلساته قضايا تتعلق بتطوير مجال التعليم، منها: التحديات التي تواجهها السياسات التعليمية، والتحول الرقمي والتعليم الإلكتروني في السعودية، وشارك في الجلسات وزراء وخبراء في مجال التعليم، ونحو 110 جهات محلية و152 جهة دولية بينهم منظمة اليونسكو، إضافةً إلى مؤسسات وجهات تعليمية من 23 دولة.

شهد المؤتمر حضور نحو 131,460 زائرًا، فيما حضر جلسات المؤتمر 9,430 مشاركًا، وورش العمل 6,850 مشاركًا من المهتمين والمتخصصين، ليصل عدد إجمالي الزوار والمشاركين في الجلسات والورش إلى 147,740، كما تضمن المؤتمر 137 ورشة عمل، وإبرام 89 اتفاقية ومذكرة تعاون بين جامعات ووزارات ومعاهد ومؤسسات وشركات محلية ودولية تخدم قطاع التعليم.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات، منها: التركيز على أنظمة التعليم التي تنمي المهارات الحياتية لطالبي العلم في جميع مراحل التعليم، وأهمية تنمية أنماط التفكير المتنوعة، عن طريق استحداث طرق تدريس وبرامج مُعززة لذلك، والتوجه العالمي نحو التحول للتعليم المدمج، بوصفه خيارًا ونمطًا تعليميًّا يسهم في بناء إنسان مُتعلم ومُلمّ بالمهارات والمعارف الشخصية الأكاديمية.

معروضات المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022

شهد المؤتمر مشاركة 262 جهةً عارضة محلية وعالمية، تخدم قطاع التعليم، وتستثمر في البحث والابتكار والبنى التحتية،وشملت معروضاتها أقسامًا عدة، منها:

  • الإلكترونيات: معدات سمعية وبصرية، وكتب إلكترونية، وأجهزة حوسبة متنقلة، وتقنيات التعلّم المبتكرة، وتكنولوجيا تفاعلية، والإلكترونيات الدقيقة، والروبوتات.
  • تقنية المعلومات: نظم إدارة الفصول الدراسية (CMS)، ونظم إنشاء المحتوى، وأجهزة الاتصالات، ونظم إدارة التعلّم (LMS)، ومصادر التعلّم عبر الإنترنت والتعليم الإلكتروني وتكامل الوسائط الاجتماعية، وإدارة المدرسة والنظام ومقدمي حلول تقنية المعلومات، والتعلّم الذكي، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية.
  • معدات المختبرات: أدوات ولوازم المختبرات، والمحاليل المخبرية، والأجهزة المخبرية.
  • مراكز التدريب: مراكز التدريب الإداري، والاحتياجات التعليمية الخاصة والحلول.
  • الأثاث والتجهيزات: الأثاث المدرسي، والأثاث المكتبي، والتكنولوجيا والمعدات.
  • شركات الخدمات المساندة: شركات المقاولات، وخدمات النقل، والخدمات الصحية والطبية، وخدمات التنظيف والصيانة، ومعدات المكتبات العامة، والأمن والسلامة، والتهوية والتكييف والإنارة، وشركات الأرضيات، والتصميم والديكور، والمطابع ودور النشر، وشركات التموين الغذائي، والمستشارون.
  • الرياضة واللياقة البدنية: نوادي اللياقة البدنية، والصالات الرياضية، ومعدات اللياقة البدنية، والمستشارون المتخصصون، وموزعو ومصنعو التغذية التي تخدم قطاع التعليم، ومعاهد التعليم والبحث العلمي في مجال الرياضة، ومصنعو السلع الرياضية، ومعدات اللياقة البدنية، وبرامج وتطبيقات اللياقة البدنية، والملابس الرياضية.