تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الزراعة في منطقة نجران
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الزراعة في منطقة نجران، هي من القطاعات الاقتصادية الأساسية، وتمثل مصدرًا مهمًّا من مصادر الأمن الغذائي بالمملكة العربية السعودية، وتقدر مساحة الحيازات الزراعية في المنطقة بنحو 27 ألف هكتار.

وتمتلك منطقة نجران ومحافظاتها مقومات زراعية متنوعة منها خصوبة أرضها، واعتدال جوها طوال العام، والتنوع الجغرافي بين المرتفعات الجبلية والسهول، إضافة إلى توظيف التقنيات الحديثة. 

المحاصيل الزراعية في منطقة نجران

من أنواع الخضراوات التي تزرع في منطقة نجران: الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكوسة، والفاصوليا، والبصل، والنعناع، والبقدونس والخس، وأيضًا الحمضيات، مثل: البرتقال، واليوسفي، والليمون، وكذلك البر النجراني بأنواعه: الصمّا، والسمّرا، والزراعي، بالإضافة إلى زراعة النخيل، وأبرز تمورها: الخلاص، والبياض، والرطب، والبرحي، والمواكيل.

جهود رسمية في تنمية زراعة منطقة نجران

يقدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في نجران خدمات الإرشاد للمزارعين، حول طرق الزراعة والري الحديث، وحثّ المزارعين على الالتزام باستخدام المبيدات والأسمدة بالطرق العلمية الصحيحة، والتأكد من صلاحيتها، للحفاظ على سلامة وجودة المنتجات الزراعية، من خلال تفعيل الأعمال الرقابية على المحاصيل الزراعية لحماية المستهلكين، إلى جانب تنظيم الندوات الإرشادية والدورات التدريبية والمحاضرات التوعوية وورش العمل التي تسهم في نقل الخبرات والتجارب للمزارعين.

ويعمل مركز أبحاث تطوير البستنة في منطقة نجران على تطوير المحاصيل ذات القيمة العالية، وخاصة المحاصيل البستانية عن طريق توفير شتلات الحمضيات والفواكه الأخرى الخالية من الأمراض، إضافة إلى دوره في تقديم التقنيات الزراعية الحديثة والإرشاد الزراعي المناسب، وكذلك توعية المزارعين وإرشادهم للحفاظ على أشجار الحمضيات التي تتميز بها المنطقة.

زراعة الحمضيات في منطقة نجران

تنتشر زراعة الحمضيات في منطقة نجران على مساحة 5 آلاف هكتار. ويؤدي مركز أبحاث وتطوير البستنة دورًا في توعية وإرشاد المزارعين على كيفية تأسيس وإدارة المزارع المتخصصة في زراعة الحمضيات، من خلال التجارب المستمرة في مجال اختيار الأصول والأصناف وانتقاء ما يناسب كل منطقة، حسب نوعية التربة والمياه.

وأنتج المركز أكثر من 1.7 مليون شتلة مطعمة خالية من الأمراض الفيروسية وشبه الفيروسية والبكتيرية، لضمان أن كل ما يزرع سيكون من أشجار مضمونة معتمدة وخالية من الأمراض، مما يقلل من انتشارها، وتم اعتماد بعض الأصناف لإكثارها تجاريًّا، وتوزيعها على المزارعين بمنطقة نجران وبقية أنحاء المملكة، كما يجري المركز تجارب على أصول الحمضيات وخصوبة التربة وتغذية الحمضيات والتسميد والري ووقاية النبات والمعاملات الزراعية بغرض تزويد المزارعين بالتقنيات الحديثة لرعاية أشجار الحمضيات عن طريق الإرشاد والتدريب.