تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بلشون أبيض صغير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بلشون أبيض صغير (الاسم العلمي: Egretta garzetta)، ويطلق عليه أيضًا اسم الغرنوق الأبيض الصغير، هو طائر مهاجر عابر شائع، وزائر شتوي شائع، ومهاجر متكاثر محتمل، ينتشر على نطاق عريض في عدد من أنحاء المملكة العربية السعودية كطائر عابر في أشهر مارس ومايو وسبتمبر وأكتوبر، لم يوثق تكاثره في المملكة، ومن المحتمل حدوث ذلك لظهور ريش التكاثر عند بعض أفراده.

مواقع وجود البلشون الأبيض الصغير في السعودية

تمضي بعض أفراد طائر البلشون الأبيض الصغير فصل الشتاء، ما بين الأشهر الممتدة من شهر نوفمبر حتى شهر فبراير، في المساحات الرطبة الكبرى، ويستمر في بعض الأحيان لقضاء فصل الصيف عند الأراضي الرطبة القريبة من محافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة، وسبخة الفصل ضمن محمية الجبيل للأحياء البحرية في المنطقة الشرقية أثناء موسم الشتاء، وهي منطقة نشاطه الأبرز في السعودية.

سلوك البحث عن الطعام لدى البلشون الأبيض الصغير

يعمد إلى استخدام الطُعم لاجتذاب الأسماك، ويحرك المياه بقدميه لإزعاج الفريسة ودفعها لمغادرة مخبئها وسط الطين، وعادة ما يرعى ضمن مجموعة تتراقص ذهابًا وإيابًا وسط المياه الضحلة مع رفع أجنحتها للأعلى لإخراج الكائنات المتوارية، أو إخافتها لإظهار نفسها، وقد يخوض المياه وصولاً لمستوى ارتفاع جسده، ويضم نظامه الغذائي الأسماك والبرمائيات والزواحف وأنواعًا عديدة من اللافقاريات ضمنها القشريات والرخويات.

الحياة الفطرية لدى البلشون الأبيض الصغير

يفضل البلشون الأبيض الصغير الموائل التي تبعد أقل من 2,000م في الأراضي الرطبة عذبة المياه أو قليلة الملوحة، وقنوات التصريف وأحواض معالجة مياه الصرف والمساحات المروية ومزارع الألبان المشيدة قرب مصادر المياه، ويوجد أحيانًا عند الخلجان المحمية التي تنتشر فيها أشجار المانجروف.

وينشط في أوقات النهار، ويمكن أن يرعى منفردًا، وعادة يوجد مع مجموعات متفرقة، ويجثم على الشجر برفقة أنواع أخرى من طيور البلشون، يتراوح طوله ما بين 55 و65 سم، ويتفاوت وزنه بين 280 و710 جم، ويبلغ باع جناحه من 86 إلى 104 سم.

مقالات ذات الصلة