تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة الأزلم

saudipedia Logo
قلعة الأزلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قلعة الأزلم أو الأزنم، هي حصن تاريخي في محافظة ضباء بمنطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية، يعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وتأسست بفعل الحركة البرية على طريق الحج المصري الساحلي، في موقع يُعرف بالأزنم كان مخصصًا لاستراحة الحجاج المسافرين إلى مكة المكرمة.

وصف وبناء قلعة الأزلم

القلعة مربعة الشكل، مبنية من الحجر الجيري، وأكسبها موقعها على تلة مرتفعة مزيدًا من التحصين، ارتفاع أسوارها 7م وطولها 90م، وهي مكونة من مداميك الحجر المنحوت، ولها مدخل يفضي إلى فناء يجمع بين الحجرات الداخلية التي تعلوها قباب نصف دائرية، وتضم القلعة أربعة أبراج مصممة على مستويين أرضي وعلوي.

الأهمية التاريخية لقلعة الأزلم

لموقع القلعة أهمية تاريخية، حيث تقع جنوب محافظة ضباء، على الطريق الساحلي الرئيس رقم 5، وتطل على سوق البلدة القديم في ضباء، وتشرف من جهة الشرق على موقع أثري لمقتنيات حجرية تعود إلى العصر الحجري الحديث.

ترميم قلعة الأزلم

في ربيع الآخر 1438هـ/يناير 2017م، أكملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا)، ممثلة في فرعها بمنطقة تبوك، أعمال مشروع ترميم قلعة الأزلم بتكلفة بلغت خمسة ملايين ريال، وذلك ضمن ترميم عدد من القلاع التاريخية بالمنطقة، منها قلعة الملك عبدالعزيز بمحافظة ضباء، وقلعة الزريب وقلعة الوجه ومواقع تاريخية أخرى في محافظتي أملج وتيماء.
وتهدف مشروعات المواقع التاريخية والأثرية والقلاع بمنطقة تبوك، إلى إعادة استخدامها في وظائف اقتصادية وثقافية، وتسجيلها في قائمة التراث العالمي تحت اسم طريق الحج، بوصفها عناصر داعمة لمشروع طريق الحج المصري الذي أدرج ضمن القائمة الأولية للمواقع المرشحة للتسجيل في قائمة التراث العالمي.
وتعد قلعة الأزلم من معالم السياحة في منطقة تبوك، وهي من المواقع الأثرية المصنفة بأنها مواقع قابلة للتطوير ودعم التنمية السياحية في السعودية.