تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
وروار أوروبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وروار أوروبي (الاسم العلمي: Merops apiaster)، ويُعرف أيضًا باسمه العربي "قارية أوروبية"، يُعدّ من الطيور المهاجرة المُتكاثرة شديدة الندرة، ومن الطيور المهاجرة العابرة الشائعة في المملكة العربية السعودية، يوجد على نطاقٍ واسع في جميع أنحاء السعودية أثناء موسم الهجرة (مارس إلى مايو، أغسطس إلى نوفمبر)، وفي فترات الذروة في أبريل وسبتمبر. يصل طول الطائر إلى 28 سم، ويتراوح وزنه ما بين 44 و78 جم.

موئل طائر الوروار الأوروبي في السعودية

يتخذ من أماكن انتشار الحشرات الطائرة موئلًا له، بما فيها بحيرات معالجة مياه الصرف الصحي، ومكبات النفايات، وحقول الزراعة، والحدائق، ومحاصيل الأعلاف، والغابات الخفيفة. ويتكاثر بين الحين والآخر، إذ تقضي الأزواج فصل الصيف أحيانًا، ويفضل التكاثر في مناطق يوجد فيها رمال أو ضفاف تراب مناسبة لحفر جحور العش.

غذاء طائر الوروار الأوروبي

يتغذى على النحل، وعلى أيّ حشرة طائرة أخرى تقريبًا، والتي يلتقطها بمطاردة قصيرة من مجثم ما، أو أثناء التحليق لفترات طويلة، وهو يسيطر على الحشرات اللاسعة بضربها على المجثم، ثم فرك بطنها لإزالة الإبرة.

وسُجّل الطائر من ضمن 550 نوعًا من الطيور المُسجلة في السعودية، منها 219 نوعُا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا، و51 نوعًا شاردًا، كما أن 27 نوعًا من هذه الطيور مهدد عالميًا بالانقراض، وتحتضن السعودية 19 نوعًا من الطيور المتوطنة وشبه المتوطنة لشبه الجزيرة العربية، إذ يشكل موقع السعودية الجغرافي بين شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا أحد مسارات هجرة الطيور في العالم.

السلوك الاجتماعي لطائر الوروار الأوروبي 

يطير طائر الوروار الأوربي في أسراب، وعادةً تحتوي ما بين 10 إلى 20 طائرًا من الطيور المهاجرة، إلا أنه سُجّلت مجموعات منتظمة تضم أكثر من 100 طائر.

ونظام التزاوج عند الطائر هو أزواج متكاثرة، أحادية الزواج اجتماعيًّا، وربما يتكاثر بعضها بشكلٍ تعاوني بمعاونة مساعد واحد، الذي يكون أحد أبنائه من السنة السابقة.

يتراوح عدد الأزواج المُتكاثرة من هذا الطائر في السعودية من صفر إلى خمسة أزواج سنويًّا، وتُعد الظهران منطقة نشاطه فيها. وهو طائر ينشط في النهار

حضانة طائر الوروار الأوروبي

يتشارك الأبوان من طائر الوروار الأوروبي مسؤوليات حفر العش والدفاع عنه، وحضن البيض، ورعاية الفراخ، ويتراوح عدد البيض المحضون ما بين 5 إلى 8 بيضات، وتستمر فترة الحضانة 20 يومًا، ومدة التعشيش من 25 إلى 30 يومًا.

ويكون العش عند هذا الطائر حجيرة دائرية غير مبطنة، في نهاية نفق بطول يتراوح بين متر إلى ثلاثة أمتار، محفورة في ضفة رمل، ويحفر نفقًا جديدًا لكل محاولة تعشيش.

حالة الحماية لطائر الوروار الأوروبي

يُعد الوروار الأوروبي من الطيور غير المهددة بالانقراض عالميًّا وإقليميًّا، ويُعد المنحنى العالمي لمجموعته مستقرًا، إلا أن المنحنى الإقليمي لها يتناقص.

مقالات ذات الصلة