تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سمنة صخرية زرقاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 سمنة صخرية زرقاء(الاسم العلمي: Monticola solitarius)، طائر مهاجر جزئيًّا، يُعد من الطيور غير المهددة بالانقراض إقليميًّا وعالميًّا، كما أن المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها مستقر.

وصف طائر السمنة الصخرية الزرقاء

يتسم بذيل أطول وأقل استقامة من طائر السمنة الصخرية، ويتراوح طول هذا الطائر ما بين 20 إلى 23 سم، فيما يتراوح وزنه بين 37 إلى 70 جم.

موئل طائر السمنة الصخرية الزرقاء

في فصل الشتاء، يتخذ طائر السمنة من المناطق الصخرية موئلًا له، ويفضل المناطق المبنية في بعض الأحيان، ويمكن مشاهدته خلال موسم الهجرة في أي مكان. 

ويُعد هذا النوع من صائدي ذباب الكبار في السعودية، ويمتاز بأنه الطائر الأزرق الوحيد الذي يمكن رؤيته فيها. ورغم أنه مهاجر عابر غير شائع، إلا أن انتشاره واسع في السعودية خلال الأشهر من مارس إلى مايو، وسبتمبرإلى أكتوبر، وينتشر شتاءً بصفته زائرًا بين أكتوبر إلى مارس في جميع أنحاء السعودية، إلا أنه يتجنب عبور السهول الشمالية وبحار الرمال. وفي المنطقة الشرقية على وجه التحديد، يشيع في فصل الخريف أكثر من الربيع.

أما على نطاق عالمي، فتوجد تعداداته المقيمة حول البحر المتوسط، وعلى نطاق يمتد من جبال الهيمالايا حتى الصين، وتتكاثر تعداداته المهاجرة من إيران وتركيا حتى الشمال الشرقي للصين واليابان، أما في فصل الشتاء فيبتعد بنحو 3 آلاف كم باتجاه الجنوب، عبر شبه الجزيرة العربية، حتى يصل إلى جنوب شرق آسيا.

سلوك طائر السمنة الصخرية الزرقاء

يُعد طائر السمنة الصخرية الزرقاء طائرًا نهاريًّا، يهاجر ليلًا، وعادةً ما يكون منفردًا أو في أزواج، ويمكن إيجاده ضمن مجموعات مهاجرة متفرقة.

ويتغذى هذا الطائر على الحشرات، خاصةً اليرقات، والجنادب، وعلى أنواع اللافقاريات عمومًا، بما فيها الحلزون، والديدان، إلى جانب الفقاريات الصغيرة، مثل: الضفادع، والسحالي، والثعابين، كما يتناول بعض الفواكه، مثل: ثمار التوت، والبذور.

ويصطاد هذا الطائر بالانقضاض على الفريسة من مجثمه المرتفع، وفي الغالب يتناول طعامه من الأرض، لكن يمكن أن يصطاد الحشرات في الجو، أو ينتقي غذاءه من النباتات.

مقالات ذات الصلة