تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صرد رمادي صغير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صرد رمادي صغير (الاسم العلمي: Lanius minor)،أحد الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية، ويُصنف فيها بأنه مهاجر عابر غير شائع، إذ يعبر السعودية بسرعة في موسم هجرته خلال الفترة من أبريل إلى مايو، ومن أغسطس إلى سبتمبر، وهو غير شائع في أنحاء المملكة، يتركز نشاطه في مجرى وادي الحائر بمدينة الرياض.

وصف طائر الصرد الرمادي الصغير

يتراوح طوله بين 19 و23 سم، ووزنه بين 41 و62 جم. يتخذ الطائر وضعية خاصة أثناء الوقوف، ويمنحه ذيله القصير قليلًا وقناع وجهه الأسود مظهر الجسم السمين والرأس الكبير.

نظام غذاء طائر الصرد الرمادي الصغير

يتغذى على اللافقاريات، والجنادب، والصراصير، والخنافس، واليرقات، وأحيانًا على صغار الثدييات والطيور والسحالي. ويجثم على الأشجار والأسلاك العالية، وعادةً ما يكون أعلى من معظم طيور الصرد الأخرى، بارتفاع 10م أو أكثر. وينتظر حتى تظهر فريسة، وينقضّ من مجثمه لالتقاط معظم الفرائس على الأرض، ويمكنه أيضًا الانقضاض أثناء التحويم على الحشرات الطائرة الأبطأ منه واصطيادها، وهو لا يُفسد الفريسة، وعادة يخزنها كما تفعل أنواع الـصرد الأخرى.

موئل طائر الصرد الرمادي الصغير

يُفضّل الحدائق والمناطق ذات الشجيرات الكثيفة والمزارع،ولا يتكاثر في السعودية، وقد سُجل ضمن 550 نوعًا من الطيور المُسجلة في السعودية، منها 219 نوعًا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا و51 نوعًا شاردًا، كما أن 27 نوعًا من هذه الطيور مهدد عالميًّا بالانقراض، وتحتضن السعودية 19 نوعًا من الطيور المتوطنة وشبه المتوطنة لشبه الجزيرة العربية، إذ يشكل موقع السعودية الجغرافي بين شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم.

السلوك الاجتماعي لطائر الصرد الرمادي الصغير

ينشط نهارًا، ويهاجر ليلًا، وبصفة عامة، يوجد منفردًا أثناء الهجرة، ويمكن العثور عليه ضمن مجموعة تتألف من أربعة  طيور أو أكثر، في منطقة واحدة لفتراتٍ وجيزة.

حالة الحماية طائر الصرد الرمادي الصغير

أدرج ضمن قائمة الأنواع "غير المهددة بالانقراض" عالميًّا، والمنحنى العالمي للمجموعة التي ينتمي إليها "يتناقص".

النطاق العالمي لطائر الصرد الرمادي الصغير

يُصنف عالميًّا على أنه مُهاجر، يتكاثر في نطاقٍ يمتد من جنوب أوروبا حتى كازاخستان والعراق جنوبًا، بينما يقضي الشتاء على بُعد يتراوح ما بين 8 آلاف إلى 12 ألف كم في جنوب أفريقيا.

مقالات ذات الصلة