تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية "سكن"، هي مؤسسة أهلية ذات شخصية اعتبارية مستقلة في المملكة العربية السعودية، تأسست لتمكين القطاع غير الربحي الإسكاني لإيجاد حلول تنمية مستدامة، وتوفير حلول سكنية وتمويلية مناسبة للأسر الأشد حاجة لتحسين جودة حياتهم. تشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومسجلة لديها برقم 215.

أهداف مؤسسة الإسكان التنموي

تسعى المؤسسة إلى تحقيق عدد من الأهداف، منها: ترسيخ عملية التحسين المستدام، والعمل على تطوير شراكات مبتكرة، وتحقيق الكفاءة في تقديم الخدمات، وتحفيز وتفعيل الاستثمارات لتوفير وحدات في القطاع الثالث الإسكاني، والعمل على تحسين التصور للسكن.

وتعمل المؤسسة على تطوير حلول فعَّالة للمنظومة، وتحسين التسويق والوعي بالقطاع الثالث الإسكاني، والتشديد على استدامة التبرعات النقدية والعينية، وتحسين جودة الخدمات والنضج المؤسسي للجمعيات الأهلية، والحرص على استمرار الابتكار.

مبادرات مؤسسة الإسكان التنموي

أطلقت المؤسسة مبادرة جود الإسكان، وهو مشروع وطني، أقيم بهدف إشراك المجتمع، سواء  أشخاص أو منظمات، للمساهمة في تقديم العون لدعم السكن، وذلك من خلال منصة إلكترونية.

وتدعم المبادرة قنوات عدة، منها: دعم إيجار مسكن، الذي تتكفل بسداده عن الأسر المحتاجة وذوي الدخل المحدود، ودعم تملك المسكن، بتوفير وحدات سكن للأسر الأشد حاجة، وتقديم أرض أو وحدة سكنية، ومساهمة عامة، وهي مبلغ مقطوع، يمنح بعد تحديد إدارة المنصة للحالة المستفيدة.

ومن مبادراتها مبادرة كبار المانحين، التي توفر حلول سكن مستدامة، بتحمل طرفين أو أكثر لقيمة الوحدة السكنية، وتوقع شراكات بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان و"سكن" من جهة، والجمعيات وكبار المانحين من جهة أخرى.

وأنشأت المؤسسة مركز حل عام 1442هـ/2021م، وباشر أعماله في مدينة الرياض، ويقدم خدماته للمستفيدين في جميع مناطق المملكة، ويدعم البحث العلمي والابتكار في قطاع الاسكان.

أرقام مؤسسة الإسكان التنموي

منحت المؤسسة حتى رمضان 1445هـ/مارس 2024م، تمويل سكن لنحو 6,000 أسرة من مستفيدي برامج التمليك، واستفادت 5,500 أسرة من برنامج دفع الإيجار، وبلغ إجمالي عدد المستفيدين نحو 50 ألف مستفيد. وعقدت المؤسسة شراكات مع 132 جهة، و233 جمعية أهلية، وبلغ إجمالي المساهمات 997 مليون ريال، وعدد المتطوعين 1,300 متطوع.