تم نسخ الرابط بنجاح

الحي التراثي المديني

saudipedia Logo
الحي التراثي المديني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الحي التراثي المديني، هو موقع تراثي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، يجسد تراث المدينة المعماري والفلكلوري، في المسكن والمظهر والسوق والمكتبة والمقهى.

عناصر الحي التراثي المديني

يضم الحي عناصر مختارة من النسيج العمراني للمدينة المنورة، وهو يعبر عن الالتزام بمضمون مفاهيم التراث العمراني، كما يشكل مرجعًا للمختصين والمهتمين بالعمارة الثقافية الاجتماعية المدينية، إذ يلاحظ الزائر للحي أنه مغاير للطابع العمراني المعاصر.

تطوير الحي التراثي المديني

حظي الحي بالتطوير كحي نموذجي يحاكي ما كان عليه الحال قديمًا في المدينة المنورة، مجسدًا الكثير من ملامحها العمرانية في أحيائها القديمة، وبيوتها، ورواشينها، وهندسة بنائها، وشُيّد الحي برؤية فكرية تقوم على إنشاء حي تراثي للمدينة المنورة يستلهم هويته من تاريخها العمراني والمعماري، ويحافظ على الملامح العمرانية التقليدية والتفاصيل التراثية بكل مفرداتها الدقيقة التي لا تزال راسخةً في أذهان القدماء وكبار السن ممن عاشوا قبل نصف قرن وأكثر.

منتجات الحي التراثي المديني

يجد زائر الحي التراثي المديني الكثير من منتجات وأنماط التراث، منها محلات العطارة والأواني المنزلية الفخارية، كالزير والجرة من مختلف الأحجام، وكذلك الصحون وقدور الطبخ الفخارية، وهناك الملبوسات والمنسوجات والأحذية القديمة، وبعض المشغولات اليدوية التي استعمل في إنتاجها سعف النخيل، وطرزت بأشكال فلكلورية مميزة. 

افتتاح الحي التراثي المديني

دُشن الحي التراثي المديني عام 1436هـ/2015م، وأقيم على مساحة 120 ألف متر مربع، ليشكل نموذجًا لأحياء المدينة القديمة، إذ يضم نموذجًا لشارع العينية التجاري والأحوشة التاريخية والمباني ذات النمط المعماري القديم ومنطقة المسرح المديني المرتبط بمدرجات مفتوحة مطلة على ساحة للأنشطة والفعاليات.