تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة فيلماثون
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة فيلماثون، هي مبادرة أطلقتها هيئة الأفلام لدعم الحراك السينمائي وتطوير صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية.أُطلقت تحت شعار "الابتكار في صناعة الأفلام" في 19 محرم 1445هـ/6 أغسطس 2023م؛ لتجسيد التقاء الإبداع الفني بروح الابتكار التقني.

وتعمل المبادرة على تقديم برنامج تدريبي مكثف لتمكين المشاركين من تطوير منتجات تقنية أوليّة تُسهم في حل تحديات صناعة الأفلام، وبناء وتطوير قدرات وكفاءات المختصّين وفقًا للممارسات العالمية، وتشجيع البحث والابتكار في صناعة الأفلام ورفع الوعي بها.

أهداف مبادرة فيلماثون

تسعى مبادرة فيلماثون لتحقيق عديد من الأهداف في قطاع صناعة الأفلام المحلي، ويشمل ذلك:

• رفع مستوى الوعي حول مجال صناعة الأفلام وتشجيع العمل على البحث والابتكار فيه .

• تطوير نماذج أعمال تقنية جديدة من خلال مخرجات فيلماثون، لتدعم مجال صناعة الأفلام.

• بناء وتطوير قدرات وكفاءات المهتمين والمختصين في المجال بحسب الممارسات العالمية لتمكين النمو والابتكار.

المستهدفون ومسارات مبادرة فيلماثون

تستهدف مبادرة فيلماثون العاملين بمجالات ذات صلة بقطاع صناعة الأفلام، ومنهم: رواد الأعمال والعاملون في مجال صناعة الأفلام، والطلاب الجامعيون المتخصصون في المجالات التقنية، والشركات الناشئة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، وهواة التقنيات الحديثة.

وتتضمن المبادرة مسارين يستوعبان إمكانات المستهدفين، وهما: مسار بناء مواقع تصوير أفلام رقمية ثلاثية الأبعاد، ومدعومة بالذكاء الاصطناعي في الميتافيرس، إضافة إلى مسار تطوير حلول رقمية لتمكين قطاع صناعة الأفلام.

وتقدم المبادرة عديدًا من المميّزات تشمل: 32 ساعات تدريبية، و24 ساعات إرشادية، وتحصل الفرق الفائزة على جوائز مالية بقيمة 650 ألف ريال، تُمنح لست فرق فائزة من كلا المسارين، إضافة إلى إمكانية تطوير نماذج الأعمال التقنية والمفاهيم الإبداعية، وفرصة المشاركة في برنامج حاضنة أعمال خاص بمجال التقنية في صناعة الأفلام لمدة عام.

الاختبارات ذات الصلة