تم نسخ الرابط بنجاح

منصة قوى

saudipedia Logo
منصة قوى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة قوى، هي منصة حكومية تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تمثل نقطة تواصل بين موظفي القطاع الخاص والشركات والمؤسسات العاملة في القطاع، وتضم جميع الخدمات المتعلقة بالموظفين في القطاع الخاص، وهي ضمن الجهود المقدمة لتقليص الإجراءات، وكذلك منصة للتمكين والتوطين ولاستمرارية الأعمال، أُطلقت في 18 شعبان 1440هـ/23 أبريل 2019م.

خدمات منصة قوى

تقدم منصة قوى عددًا من الخدمات المتعلقة بالعمل، من خلال أتمتة رقمية متكاملة تسهل إنجاز الخدمات إلكترونيًّا، وتهدف لتحسين التجربة، وتبسيط الخدمات، ورفع مستوى الشفافية، وسرعة اتخاذ القرار، ومواكبة التحول الرقمي في القطاعات العامة والخاصة.

وتوفر المنصة عددًا من الخدمات الرقمية والمميزات الإلكترونية المتاحة دائمًا على موقعها للمستخدمين، ومنها خدمة المستشار الإلكتروني لمساعدة المستفيدين، إضافةً إلى توفير لوحة مخصصة للبيانات التفاعلية لكل مؤسسة، وتعرض بها جميع المعلومات المتعلقة بالمنشأة، ويمكن من خلال المنصة إصدار لوائح العمل النموذجية والمخصصة واعتمادها، كما يتيح معلومات خطة التوطين التفاعلية، ومعلومات تتعلق بالتقارير الشهرية للمنشآت، وطرق إدارة الأعمال المؤسسية بفاعلية تضمن تحسين بيئة العمل والارتقاء بتجربة المستخدم.

خدمات منصة قوى لأصحاب الأعمال

تقدم منصة قوى عددًا من الخدمات لأصحاب الأعمال، ومنها: استقطاب الموظفين، إدارة الموظفين الحاليين، إدارة المنشأة، أداء المنشأة، تسجيل منشأة جديدة، إدارة حساب الأعمال في قوى، علاوة على كل ما يخص نظام العمل في السعودية، ويشمل مواد نظام العمل، وأدوات مساعدة، وأمثلة توضيحية لأصحاب الأعمال.

خدمات منصة قوى للموظفين

تشمل خدمات الموظفين عبر منصة قوى: إدارة المسيرة المهنية في قوى، إدارة الوظيفة الحالية، إدارة العمالة المنزلية، خدمات مكتب العمل، إدارة حساب الأفراد في قوى، علاوة على خدمة الأدوات والحسابات التي تساعد في حساب مكافأة نهاية الخدمة والتحقق من صحة الشهادات.

التأشيرات المهنية الفورية في منصة قوى

دعمًا للعمل في القطاع الخاص، تمكّن منصة قوى المستخدمين من إصدار عدد من التأشيرات المهنية والمؤقتة بشكل فوري، إضافةً إلى تأشيرات المهن المتخصصة، وتأشيرات زيارة العمل المؤقت، والتأشيرات النسائية، فضلًا عن إدارة الموظفين، وتنظيم العلاقة التعاقدية بما يضمن حقوق الطرفين.

وعبر منصة قوى تتوافر أدوات وخدمات أخرى تسهم في تسهيل أعمال الأفراد وتسريع إنجاز خدماتهم، كما تتيح المنصة إصدار الشهادة الخاصة بالسعودة؛ لإثبات مدى التزام المنشأة بنسب التوطين وتحقيقها، إضافةً إلى خدمات إصدار رخص العمال الوافدين وتجديدها، ونقل خدمات الموظفين المقيمين من منشأة لأخرى، وتغيير مهن الموظفين.

شروط استخدام منصة قوى

تشترط منصة قوى لاستخدامها عدة اشتراطات، منها: التزام معايير السرية في معلومات الدخول وعدم الإفصاح عنها لأطراف أخرى، وتحمل المسؤولية الخاصة لاستخدام الموقع وفق الأنظمة المحلية والوطنية، والقوانين الخاصة بنقل البيانات.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة