تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة جازان للتنمية والاستثمار
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة جازان للتنمية والاستثمار "جازادكو"، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، مقرها في مدينة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تأسست في 1414هـ/1993م، بمسمى "شركة جازان للطاقة والتنمية"، وفي عام 1445هـ/2024م عُدّل اسم الشركة إلى "شركة جازان للتنمية والاستثمار".

تتداول أسهمها في "تداول السعودية" ضمن قطاع إنتاج الأغذية، باسم "جازادكو"، وبالرمز "6090"، ولها رمز تداول دولي "SA0007879642".

تأسيس شركة جازان للتنمية والاستثمار

تأسست بموجب قرار وزير التجارة رقم 223 بتاريخ 7 صفر 1414هـ/26 يوليو 1993م، وقُيدت بموجب السجل التجاري رقم 5900005403 بتاريخ  19 صفر 1414هـ بمدينة جازان، ويبلغ رأس مالها 500 مليون ريال مقسّمًا إلى 50 مليون سهم، وتشكل القيمة الاسمية 10 ريالات للسهم. أنشأت مشاريع مختلفة داخل مدينة جازان وخارجها، إلى جانب تملّكها لبعض الشركات الفرعية.

نشاط شركة جازان للتنمية والاستثمار

تشمل أنشطتها عدة مجالات في القطاعات الزراعية والصناعية والعقارية والاستزراع المائي. ووفقا لنظام الشركة الاساسي تتمثل أنشطتها في: امتلاك واستصلاح الأراضي الزراعية، ومزاولة حفر الآبار لغرض استغلالها في إقامة المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني، وتربية وتسمين الأغنام والعجول، وإنتاج الدجاج اللاحم والبياض، وإنشاء المزارع السمكية، ومزاولة صيد الأسماك، وإنشاء المشاتل الزراعية وشتلات الفاكهة والأشجار الحرجية والزينية والعطرية والطبية، وتصنيع المنتجات الزراعية والحيوانية والنباتية والسمكية ومشتقاتها، والحصول على الوكالات التجارية، وتجارة الجملة والتجزئة في الآليات والمستلزمات الزراعية، والعمل في مجال التسويق الزراعي للمنتجات الزراعية والحيوانية والنباتية ومشتقاتها، وشراء الأراضي لإقامة مبان عليها واستثمار هذه المباني بالبيع أو الإيجار لصالح الشركة، وصيانة وتطوير العقار وإقامة وإدارة وصيانة وتشغيل المشاريع الصناعية.

كما تشمل أنشطتها تجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية والعدد والأدوات الصناعية، ومواد البناء والأدوات والأجهزة الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية، وخدمات النقل والخدمات المتصلة بالسياحة والسفر، وخدمات البيئة وخدمات الطاقة وإنتاجها، وخدمات تحلية المياه، والاستثمار في مجال التعدين، وبيع واستيراد وتصدير المنتجات التعدينية بأنواعها المختلفة، وتشغيل وصيانة وإدارة الطرق والمباني ومقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة، واستيراد وتصدير وإنتاج زيوت التشحيم والشحوم ومياه تبريد الرديترات والمنتجات ذات الصلة، والاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وما يتعلق بها، والنقل والتخزين الجاف والمبرد لصالح الشركة أو الغير، والتجارة الالكترونية، وإنتاج وتعليب وتغليف وتسويق وتوزيع المواد الغذائية والفواكه والخضروات، ومنتجات الروبيان والأسماك المجمد والمصنع، ونشاط التطوير والاستثمار العقاري وتقسيم الأراضي. 

مشروع جازادكو للفواكه

أنشأت الشركة مشروع جازادكو للفواكه الذي أقيم في محافظة صبيا على مساحة 476 هكتارًا، ويحتوي على مزرعة للمانجو وأخرى للموز والبابايا.

مشروع استزراع الروبيان

في عام 1423هـ/2002م أطلقت "جازادكو" مشروع الاستزراع السمكي، في قرية الصوارمة  (40 كم جنوب مدينة جازان)، وخلال السنوات الست الأولى من التشغيل أنشئ مجمع تفريخ متكامل بطاقة 200 مليون يرقة، ومنطقة ترابية بمساحة 440 هكتارًا، ومصنع تجهيز يعمل بطاقة 20 طنًا متريًا في اليوم.

مصنع إنتاج وتعبئة المياه الصحية

أنشأت الشركة مصنعًا لمياه الشرب المعبأة عام 1429هـ/2008م لإنتاج مياه نوران ووسن، واستوردت الأجهزة وخطوط الإنتاج من شركات متخصصة في معالجة وتعبئة المياه. ويعتمد الإنتاج على المياه النقية المستخرجة من آبار جوفية تابعة للشركة ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية للمياه وتمر خلال محطات معالجة وتعبئة.

استثمارات شركة جازان للتنمية والاستثمار

استثمرت في شركة الريف لتكرير السكر، وشركة أسماك تبوك، إضافة إلى تملّكها لبعض الشركات الفرعية التابعة لها، مثل: شركة "يوم السمك" لبيع الأسماك في مدينة الرياض بنسبة 80%، وشركة "مانجو جازان للتجارة" بنسبة 65%، إلى جانب تجارتها في بيع الجملة والتجزئة وخدمات النقل وغيرها من الخدمات.