تم نسخ الرابط بنجاح

قصر شدا

saudipedia Logo
قصر شدا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قصر شدا أو القصر الأبيض، هو قصر تراثي تاريخي، ومَعْلم حضاري عمراني، يقع في مدينة أبها بمنطقة عسير، جنوب غربي المملكة العربية السعودية، بُني في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1348هـ/1929م، وكان مقرًّا لإمارة المنطقة فترة من الزمن.

تشييد قصر شدا

يقع قصر شدا تحديدًا وسط مدينة أبها، ويبعد نحو 750م عن مقر إمارة منطقة عسير، و450م عن سوق الثلاثاء الشعبي. وبني بناء على توجيه من الملك عبدالعزيز، الذي أوصى عبدالوهاب أبو ملحة مدير مالية أبها آنذاك بتشييد القصر. وبني القصر من الحجارة، مع تغطية الجدران بطبقة من الجص من الداخل والخارج، ويتكون من أربعة أدوار يصل بينها درج بعرض 2م، ويبلغ عرض الجدران في الدور الأرضي 135 سم، وفي الدور الأعلى 60 سم، كما استخدمت الأخشاب في صنع الأبواب والشبابيك إلى جانب الأسقف. 

ويحمل القصر ملامح وسمات العمارة المحلية، ويأخذ شكل المباني الصخرية، ويرتفع لعدة طوابق تضيق كلما اتجه للأعلى، وتزين أركانه حليات زخرفية، وبعض الكرانيش الموجودة على الطابق العلوي. 

تحويل قصر شدا إلى متحف

 تحول قصر شدا إلى متحف للموروثات الشعبية، وأعيد ترميمه عام 1407هـ/1987م، وافتتح المتحف بعد اكتماله في عام 1408هـ/1988م. وتضم غرف القصر أدوات منزلية قديمة، وبعض المخطوطات والمسكوكات، ويحتوي على صور فوتوغرافية تعكس حياة مدينة أبها في النصف الثاني من القرن الماضي. 

اعتمد في عام 1438هـ/2017م تسجيل القصر في سجل التراث العمراني الوطني، الذي يتضمن تسجيل وحماية مواقع التراث العمراني وتأهيلها وتوثيق المعلومات والدراسات المرتبطة بها.وأصبح القصر موقعًا سياحيًّا مفتوحًا للزوار.

الاختبارات ذات الصلة