تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق تباعد

saudipedia Logo
تطبيق تباعد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

تطبيق تباعد، هو تطبيق إلكتروني حكومي، أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بالتعاون مع وزارة الصحة، في 20 شوال 1441هـ/12 يونيو 2020م، ليعمل، مع بقية تطبيقات الخدمات الصحية في المملكة، على احتواء فيروس كورونا.

يعتمد التطبيق على تقنية البلوتوث لاستشعار الأجهزة القريبة من جهاز المستخدم، وحفظ هذه البيانات بشكل آمن لمدة 14 يومًا فقط، بهدف تنبيه المستخدمين في حال مخالطتهم مصابين أثناء هذه المدة، ويتم إرسال رسائل التنبيه عند تبليغ أحد المستخدمين بأنه ثبتت إصابته بالفيروس.

أهداف تطبيق تباعد

طوَّرت "سدايا" التطبيق بناءً على المعايير الصحية التي قدمتها وزارة الصحة، مستندةً  إلى النظام الصحي السعودي ولوائحه التنفيذية، ويهدف التطبيق إلى التصدي لفيروس كورونا والحد من انتشاره، من خلال إرسال إشعارات وتنبيهات للمستخدمين حال مخالطتهم لشخص مصاب بالفيروس، مع الحفاظ على الخصوصية التامة للمستخدمين وبياناتهم.

خدمات تطبيق تباعد

يعمل التطبيق على أنظمة الهواتف الذكية "أندرويد - آي أو إس"، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويعتمد في عمله بشكل رئيس على تقنية البلوتوث، ويُقدِّم خدماته مجانًا ودون الحاجة إلى توفر اتصال بالإنترنت، حيث يقيس مدى قرب مستخدمي التطبيق بعضهم من بعض عبر خوارزميات معينة، وفي حال إصابة أحدهم بالفيروس يتلقى بقية المستخدمين إشعارات تنبِّههم بأنهم خالطوا حالة مؤكدة في نطاق 14 يومًا.

وبعد تلقي تنبيه المخالطة، تصل إشعارات على الهواتف الذكية للمستخدمين، تتضمن إرشادات توجيهية وبيانات أساسية تُرسل بعد تعبئتها إلى وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وتشمل: رقم الهوية الوطنية أو الإقامة، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، الاستمارة الصحية.

مقالات ذات الصلة