تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية

saudipedia Logo
كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية، هو من أوائل المطبوعات في المملكة العربية السعودية، طبعت طبعته الأولى في القاهرة بمطبعة المنار عام 1349هـ، بثلاثة أجزاء، على نفقة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

ويشتمل كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية على ما يحتاج إلى معرفته العالم والعابد والمسلم. ويحوي الكتاب ما تضمنته المصنفات السابقة عليه من مسائل، وزاد عليها مسائل أخرى.

مؤلف كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية

ألّف كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية ابن مفلح، وهو شمس الدين أبو عبدالله محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج الراميني المقدسي الحنبلي، المولود عام 708هـ، والمتوفى عام 763 هـ.

ولد ابن مفلح ونشأ في بيت المقدس، وكان ضليعًا في عدد من العلوم، وخاصة علم الفروع، وكان ينقل مذهب الإمام أحمد بن حنبل. جمع ابن مفلح مصنفات كثيرة، من هذه المصنفات كتاب "الفروع" وكتاب "النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر لابن تيمية" و"أصول الفقه" وله على "المقنع" نحو 30 جزءا. وتوفي ابن مفلح بصالحية دمشق عام 763هـ.

مؤلفات ابن مفلح

لابن مفلح ثلاثة كتب في الآداب: الآداب الكبرى، والآداب الوسطى، والآداب الصغرى، والمراد بالآداب الكبرى هذا الكتاب "كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية".