تم نسخ الرابط بنجاح

تركي الدخيل

saudipedia Logo
تركي الدخيل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

تركي عبدالله الدخيل، (ولد 1393هـ/1973م)، هو إعلامي وكاتب سعودي، وسفير سابق لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

مناصبه

عمل لنحو ثلاثة عقود في مجال الإعلام، وتنقل ما بين الصحافة المطبوعة، والإذاعة، والتلفزيون، وصحافة الإنترنت، وشغل منصب المدير العام لقناتي "العربية" و"الحدث" لمدة أربع سنوات بدءا من عام 1436هـ/2015م،وفي عام 1440هـ/2018م، صدر أمر ملكي بتعيينه سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة،واستمر حتى عام 1445هـ/2023م.

أعماله

قدم برامج متنوعة عدة، منها "إضاءات" وهو برنامج حواري أسبوعي يستضيف أهل الفن والفكر والسياسة والصحافة، و"مع تركي الدخيل" برنامج حواري يستضيف شخصيات سياسية من الصف الأول، و"في خاطري شي" برنامج يومي قدم خلال شهر رمضان.

مؤلفاته

له عدد من الكتب والمؤلفات، منها "الدنيا امرأة"، "إنما نحن جوقة العميان"، "هشام ناظر"، "التسامح زينة الدنيا والدين"، "جوهرة في يد فحّام"، "قال لي القصيبي"، كما شارك بمقالاتٍ صحفية في عددٍ من الصحف، مثل صحيفتي الوطن، والرياض.

جوائز

نال تركي الدخيل جوائز عدة في الصحافة والإعلام، وكرّم من جهاتٍ عديدة، منها جهات دولية ومنظمات عالمية، وفي عام 1445هـ/2023م، منحه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "وسام زايد الثاني" من الطبقة الأولى، تقديرًا لجهوده خلال فترة عمله سفيرًا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.