تم نسخ الرابط بنجاح

مركز أبها للتحكيم التجاري

saudipedia Logo
مركز أبها للتحكيم التجاري
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز أبها للتحكيم التجاري، هو مركز لتسوية المنازعات التجارية، عبر التحكيم القانوني، يعمل تحت مظلة الغرفة التجارية بأبها، يتمتع بشخصية معنوية مستقلة إداريًّا وماليًّا، يعد جهة محايدة، يمثله رئيس مجلس إدارته أو من يفوضه، حاصل على ترخيص من اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية في عام 1444هـ / 2021م. 

أهداف مركز أبها للتحكيم التجاري

يهدف مركز أبها للتحكيم التجاري إلى تعزيز ثقافة التحكيم وفق قيم الحوكمة والشفافية، والمساهمة  في خدمة قطاع الأعمال وتحفيز الاستثمارات في المملكة، إضافة إلى سعيه ليكون شريكًا في توفير البيئة القانونية، وخلق بيئة نظامية آمنة وجاذبة للاستثمار الأجنبي والمحلي في منطقة عسير، بإزالة العقبات والصعوبات المتعلقة بتسوية المنازعات التجارية، مما يسهم في جعل أبها واحدًا من أهم مراكز الجذب الاستثماري في منطقة عسير.

كما يهدف المركز إلى تسوية المنازعات التجارية، بعدما يتفق أطرافها على تسوية النزاع تحكيميًّا، أو من خلال التوفيق والصلح في إطار المركز.

الأسس القانونية لمركز أبها للتحكيم التجاري

يستند مركز أبها للتحكيم التجاري إلى عدة أسس قانونية لممارسة ومباشرة التحكيم والوساطة، منها: نظام التحكيم السعودي ولائحته التنفيذية، ولائحة قواعد الترخيص لمراكز التحكيم السعودية، والنظام الأساس للمركز ولوائحه والقواعد الإجرائية والقواعد الاسترشادية والقواعد الأخلاقية الخاصة بالمركز، وأي تعديلات عليهما، والقرارات الصادرة من مجلس الإدارة.

وتتضمن اختصاصات مركز أبها للتحكيم التجاري النظر في منازعات خلافات الشخصيات الطبيعية والاعتبارية في حال اتفاقهم على اللجوء إلى المركز، وكذلك الخلافات بين التجار، إذا اتفقوا على اللجوء إلى المركز، وتعد القرارات التحكيمية الصادرة من المركز نهائية، وغير قابلة للاستئناف.