تم نسخ الرابط بنجاح

المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور

saudipedia Logo
المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، هو مزاد دولي خاص بالصقور، ينظمه نادي الصقور السعودي في المملكة العربية السعودية سنويًا في مقر النادي بالعاصمة الرياض، يهدف إلى استقطاب أبرز مزارع الصقور العالمية وخلق فُرص تجارية جديدة، وإلى أن يكون سوقًا آمنًا وموثوقًا لمُنتجي الصقور والصقارين، إضافةً إلى تأمين أفضل سلالات الصقور للصقارين. انطلقت أولى نسخه في عام 2021م. ويضم المزاد نخبة صقور العالم والسلالات النادرة منها، ومجموعة من الصقارين والمنتجين والعارضين، ويستقطب مزارع إنتاج الصقور من مختلف دول العالم.

الأهداف الاستراتيجية لمزاد الصقور الدولي

يسعى المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور إلى جعل المملكة وجهة رائدة وعالمية في قطاع إنتاج الصقور، وترويج نشاطات النادي وفعالياته على المستوى الإقليمي والعالمي، وتقوية صناعة مزارع الصقور في العالم، إضافةً إلى توفير منصة آمنة وموثوقة خاصة بمزادات الصقور، وتعزيز الاتفاقات الدولية المرتبطة بذلك، ودعم مزارع الإنتاج المحلية.  وتتمثل بقية الأهداف الاستراتيجية للمزاد في إنشاء مجالات استثمار جديدة كمزارع لإنتاج الصقور على الصعيد العالمي ووصلها بالصقارين ذوي الخبرة، وعمل استراتيجية تُحقق استدامة إنتاج أعداد كافية من الصقور بأسعار مناسبة ومواصفات جيدة، وتقوية تناقل الخبرات وتبادلها بين المهتمين والمنتجين في هذا المجال على المستوى المحلي والعالمي.

أنشطة المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور

تتضمن فعاليات وأنشطة المزاد توفر منصة خاصة تُعرض فيها صفوة المزارع الدولية لإنتاج الصقور، ومواقع اختصت ببيع المستلزمات الطبية، وقسم خاص بالمعدات والأجهزة اللازمة لتربية الصقور.

مبيعات المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور

حقق المزاد في سبتمبر عام 2021م، بيع أغلى صقر من نوع "جير" في العالم، إذ بلغت قيمته 1.75 مليون ريال، كما حقق مبيعات لأنواع أخرى من الصقور، من أبرزها: مبيع صقر "حر من حر" الذي يتبع مزرعة راينر فالكونز من ألمانيا بمبلغ 90 ألف ريال، وصقر قرموشة جير "سوبر وايت" ويتبع مزرعة باسفيك نورث ويست من أمريكا بمبلغ 150 ألف ريال.

ويتكفل نادي الصقور السعودي بتأمين السكن لملاك الصقور، ويجري عرض الصقور في مزاد تنافسي مباشر، وبعد بيع الصقر يتم تركيب الحجل الإلكتروني للصقور، إلى جانب إصدار الوثائق الرسمية لإنهاء إجراءات البيع.