تم نسخ الرابط بنجاح

قصر الحضارات

saudipedia Logo
قصر الحضارات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر الحضارات أو قصر المّقِر، هو أحد القصور التراثية في محافظة النماص بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، يوجد بالقصر أكثر من ألف مخطوطة قرآن كريم، خطّها ألف عالم، وتصل مقتنياته إلى نحو 18 ألف قطعة تعكس التراث الإسلامي.

عناصر قصر الحضارات

يُعرف قصر الحضارات بوصفه أحد المزارات السياحية الأثرية في منطقة عسير، حيث يتوافد السياح والزوار على هذا المبنى المميز في شكله وتصميمه، إضافةً إلى موقعه على قمم جبال السروات، تبلغ مساحته 500 م2، ويتكون من أربعة طوابق، وعلى سطحه سبع قباب تمثل قارات العالم.

تصميم قصر الحضارات

يُنسب بناء قصر الحضارات إلى أحد السكان في المنطقة وهو محمد بن علي المقر، والذي شيّده على مدى 27 عامًا، وهو تصميم معماري مميز مستوحى من الطراز الأندلسي وتاريخ حضارات الدول الإسلامية، إذ يحتوي على 20 واجهة ونحو 30 زاوية، إضافةً إلى 365 عمودًا موزعة بعدد أيام السنة، ويعكس مظهرها الحضارة الأموية والعباسية، وهو مقسم بحسب تنوّع الطراز الإسلامي؛ إذ يمثل الدور الأول من القصر حضارة الدولة الأموية والأندلسية والعباسية، وفي الدور الثاني تظهر معالم حضارة العالم الإسلامي من الصين شرقًا حتى غرب أفريقيا، بينما يمثل الدور الثالث حضارة العالم الإسلامي في الغرب متضمنًا نحو 80 ألف مخطوطة.

الزخرفة الإسلامية في قصر الحضارات

يحتوي القصر على نحو مليونيْ حفر إسلامي أندلسي وأموي وعباسي تغطي زوايا المبنى بأدواره الأربعة، إضافةً إلى نحو ثلاثة ملايين زخرفة إسلامية نباتية، استُخدم فيها أكثر من مليوني حجر طبيعي من جبال عسير، ويحوي القصر آلاف المخطوطات والقطع التراثية القديمة، كما تضم الساحة الخلفية للقصر وحدات سكنية واستراحات تطل على سهل تهامة.

المخطوطات في قصر الحضارات

يعد قصر الحضارات أحد مواقع توثيق التراث الإسلامي البارزة؛ إذ يضم داخله النسخة الأصلية من كتاب مخطوط بعنوان "القصائد العربية" يعود تاريخه لعام 109هـ، ومخطوطات تاريخية متنوعة في حالة سليمة مكتوبة بدهن العنبر، وتم تشكيل حروفها بماء الذهب الخالص، يعود تاريخ واحدة منها إلى عام 102هـ.

كما يضم نحتًا حجريًّا قديمًا يرجع إلى عام 140هـ، وسيفًا أثريًّا يعود إلى عصر ما قبل الإسلام، أما قاعة العملات والأحجار الكريمة فرصدت التاريخ النقدي قديمًا، إذ توجد عملات ومسكوكات قديمة منها عملات معدنية عليها تاريخ سكها يعود إلى عام 86هـ.

السياحة في قصر الحضارات

توجد بجوار قصر الحضارات كثير من الوحدات السكنية المخصصة للسياح، تقابلها على الجهة الغربية من القصر حديقة حيوان تضم غالبية الحيوانات المفترسة والأليفة المُصطادة من المنحدرات القريبة من قرية " المّقِر " التراثية.

الاختبارات ذات الصلة