تم نسخ الرابط بنجاح

منصة سطر

saudipedia Logo
منصة سطر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة سطر، هي منصة تعليمية وطنية لتعليم لغات البرمجة والتقنيات الحديثة، أطلقتها أكاديمية طويق التابعة للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وتوفر المنصة محتوًى عربيًّا تقنيًّا متنوعًا وشاملًا، يسهم في تعلم البرمجة، وهي منصة مجانية.

المحتوى التعليمي للبرمجة لمنصة سطر

يتنوع المحتوى المُقدم في المنصة ما بين مسارات، ودورات، ومشاريع تطبيقية، ويتوفر في محتوى مسارات حزمة تعليمية شاملة، منها: تطوير تطبيقات أندرويد، ويُقدم من خلال هذا المسار التعليمي تعليم أساسيات البرمجة بلغة "Kotlin" ومعرفة كافة المفاهيم التي يتطلبها تطوير التطبيقات، ومسار تطوير تطبيقات "ios" وتُعلم في هذا المسار البرمجة بلغة "swift"، إضافةً إلى عدد من المفاهيم اللازمة في تطوير التطبيقات باستخدام ""Xcode.

الدورات المتاحة للغات البرمجة بمنصة سطر

تتوفر عبر منصة سطر مجموعة من الدورات التي تخص لغات البرمجة وبعض المفاهيم البرمجية وأساسيات التعامل مع قواعد البيانات وإدارة محتوياتها، ما بين تخزين البيانات وعرضها، والتعامل مع البيانات في الجداول وتطبيق العمليات عليها، وأساسيات منصة "Firebase" وخدماتها التي تُقدمها إلى المطورين، وأساسيات لغة "#C" وتطبيق استخدامها والمفاهيم البرمجية الخاصة بها.

إضافةً إلى أساليب وطرق تصميم تجربة المستخدم واجهة المستخدم "UI UX"، ويقدم في هذه الدورة: صفات التصميم الجيد، وطرق البحث لتجربة المستخدم، وتجربة المستخدم وواجهة المستخدم "UI / UX" وتحديد مشكلة التصميم، والتحليل التنافسي، ورسم مبدئي للتصميم، وتحسين التصميم وغيره من الدروس ثم ينتهي بالاختبار القصير.

المشاريع التطبيقية في منصة سطر

تقدم المنصة في المشاريع التطبيقية عددًا من الدروس البرمجية، منها: استخدام "Android progressBar"، وتُعلم كيفية إضافة " progressBar" إلى الواجهة، وكيفية تحريك شريط "progressBar"، وطريقة تغيير نوع لوحة المفاتيح في أندرويد، وذلك من خلال معرفة وتعلم أنواع لوحة المفاتيح المتوفرة في الأندرويد، وتغيير لوحة المفاتيح حسب الحاجة، وكيفية التعديل على "Layout".

كما تُقدم مشاريع تطبيقية أخرى، مثل: طريقة التنقل بين صفحات تطبيقات أندرويد، وتعلم كيفية إدراج الأزرار والنصوص في الصفحة، وطريقة إنشاء "Activity"، ويُعلم مشروع تطبيق كلمة أندرويد طريقةَ حفظ البيانات في قاعدة البيانات إضافة إلى عرضها وتعديلها أو حذفها.

فيما تتضمن المنصة عديدًا من الدروس والمشاريع التطبيقية المتنوعة في لغات البرمجة كافة، ويمكن للمتدرب التسجيل في أكثر من دورة.

الاختبارات ذات الصلة