تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة رياض العلم

saudipedia Logo
جامعة رياض العلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة رياض العلم، هي جامعة سعودية خاصة، أُسست عام 1424هـ/2004م، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تضم أربع كليات وتحتوي على سبع برامج بكالوريوس بالإضافة إلى الماجستير في تخصصات طب الأسنان و الصيدلة.

تاريخ جامعة رياض العلم

بدأت جامعة رياض العلم نشاطها في عام 1424هـ/2004م باسم كلية الرياض لطب الأسنان والصيدلة، وتحولت في عام 1428هـ/2008م إلى كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، وفي عام 1439هـ/2018م صدرت موافقة مجلس الوزراء بتحويلها إلى جامعة باسم "جامعة رياض العلم".

وفي عام 1431هـ/2010م حصلت الجامعة على إعادة الاعتماد الأكاديمي المؤسسي للفترة 2017-2024م، وعلى الاعتماد البرامجي للفترة 2017م-2021م، وعلى الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي للفترة 2010م-2017م.

كما حصلت جامعة رياض العلم على الموافقة بإنشاء مركز الملك سلمان لصحة الأطفال، الذي يختص بالتثقيف الصحي للأطفال. 

كليات جامعة رياض العلم

تضم جامعة رياض العلم أربع كليات صحية، هي: كلية طب الأسنان وتشمل أربعة أقسام: قسم وقاية الأسنان، وإصلاح الأسنان، والاستعاضة السنية، وجراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص. وكلية الصيدلة وتقدم برنامجي البكالوريوس في علوم الصيدلة، وماجستير العلوم في الصيدلة الإكلينيكية. وكلية التمريض وتقدم برنامج بكالوريوس التمريض. وكلية العلوم الطبية التطبيقية وتشمل أربعة تخصصات، هي: علوم المختبرات الإكلينيكية، وصحة الفم والأسنان، ومساعد طبيب أسنان، وتقنية الأسنان. 

الحرم الجامعي لجامعة رياض العلم

تتكون جامعة رياض العلم من أربعة مبانٍ رئيسة في أحياء عدة في الرياض، مبنى النموذجية على طريق الملك فهد، يضم مكاتب أعضاء هيئة التدريس والموظفين، ومرافق رقمية تعليمية مجهزة للطلبة، ومبنى حي العليا ويقع على شارع العليا وهو مقر عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، ويتألف المبنى من طابقين سريريين، وطابقين لقاعات المحاضرات، وطابق للمختبرات ما قبل السريرية، ومبنى المونسية شرق الرياض على طريق الدمام، وهو مخصص لمحاضرات مرحلة الدراسات العليا والحلقات الدراسية والجلسات السريرية، ومبنى قرطبة على طريق مطار الملك خالد الدولي شمال شرقي الرياض، وتجري في المبنى السلسلة الكاملة من برنامج التعليمات ما قبل الطبية، والمختبرات الصيدلانية.

مركز الإرشاد الأكاديمي في جامعة رياض العلم

هو واحد من خمسة مراكز في جامعة رياض العلم، بمدينة الرياض، وهو مركز يقدم التوجيه والمشورة لطلبة الجامعة في الجوانب النفسية والاجتماعية والأكاديمية، ويساند أنظمة التعليم بصفته جزءًا من عمليات التدريس والتعلم، كما يساعد الطلبة في التعرف على أجواء الجامعة، وتقديم الفرص من خلال تزويدهم بالمهارات الأكاديمية، التي ترفع من تحصيلهم التعليمي من خلال المرشدين الأكاديميين.

ويوفر مركز الإرشاد الأكاديمي الدعم للطلبة؛ للتخفيف من التوتر وحل المشكلات التي تواجههم، ومعالجة نقاط الضعف التي قد تنعكس سلبًا على أدائهم الأكاديمي، ويُسهم في تمكين الطلبة من استخدام الاستراتيجيات الناتجة المصممة شخصيًا في المواقف الأكاديمية الجديدة.