تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة العارضة

saudipedia Logo
محافظة العارضة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة العارضة، هي إحدى محافظات منطقة جازان، جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وسابع التجمعات السكانية في المنطقة، يعيش فيها 79,730 نسمة من سكان منطقة جازان طبقًا لتعداد السعودية 2022م.
تقع محافظة العارضة في الجزء الشرقي لمنطقة جازان، على بعد 65 كم شرق مدينة جازان مقر الإمارة، تحدها شمالًا محافظات العيدابي وفيفا والدائر، وشرقًا الجمهورية اليمنية، وغربًا محافظة أبو عريش، وجنوبًا محافظة الحرث والجمهورية اليمنية.

الوصول إلى محافظة العارضة

يستخدم سكان محافظة العارضة وزائروها مطار الملك عبدالله بجازان، وهو أقرب المطارات إليها، ويقع على بعد مسافة 79,4 كم منها.
ويربط الطريق الثانوي 140 المحافظة مع شبكة الطرق الرئيسة، ويُعدُّ مركز النقل البري الرئيس في المحافظة، ووسيلة الوصول والتنقل من العارضة وإليها.

مراكز محافظة العارضة 

تصنف محافظة العارضة  على أنها محافظة من فئة (ب)، وتضم المحافظة 3 مراكز، هي: مركز قيس، مركز القصبة، مركز الحميراء.

 العارضة مدينة صحية 

في 1425هـ/2004م، جاء اختيار محافظة العارضة مدينة صحية من قبل منظمة الصحة العالمية ضمن المرحلة السادسة، لتكون الثانية في منطقة جازان بعد اختيار جزيرة فرسان مدينة صحية، ولتكون المدينة الثالثة والعشرين التي تختار مدينة صحية على مستوى المملكة من قبل منظمة الصحة العالمية.

في العام 1443هـ/2022م، حققت محافظة العارضة نحو 80 معياراً من معايير منظمة الصحة العالمية، كمدينة صحية، من بين المعايير: تنظيم المجتمع، التعاون والشراكات، والتنمية الصحية، والتعليم ومحو الأمية وأنشطة القروض، والمياه والصرف الصحي وسلامة الغذاء وتلوث الهواء. 

المواقع السياحية في محافظة العارضة

تشتهر محافظة العارضة بالعديد من المواقع السياحية منها جبال سلا وقيس والعبادل، ومطلّ المغرَب وبحيرة السدّ وعيون المياه الحارة الجوفية، ووادي الروغ، ووادي خمران الذي يشتهر بكثرة أشجار الكاذي.

ويُعدّ متنزه مطلّ الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بمحافظة العارضة الذي تم إنشاؤه عام 1431هـ/2010م؛ وجهة سياحية للزوار من مختلف محافظات منطقة جازان وخارجها. وفي محرم 1444هـ/أغسطس 2022م أنهت أمانة منطقة جازان ممثلة في بلدية محافظة العارضة؛ المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل المتنزه، واستثمرت البلدية الإمكانات الطبيعية للموقع الذي تبلغ مساحته 288,000 م2، بما يعزز الجمال الطبيعي للمطلّ.

الزراعة في محافظة العارضة

تعد العارضة محافظة زراعية، ومن محاصيلها: الحمرية والغرب الأبيض والبجيداء والمرسلة الصفراء والزعر الأحمر والزيدية والدخن والسمسم والدجر والقطن والباميا والباذنجان والطماطم والملوخيا، ومن الفواكه: الموز والعنبرود والتمر الهندي والكباث والكين والنكر، إلى جانب النباتات العطرية التي تزرع في المحافظة من الأقحوان والنرجس والوزاب والبعيثران والشيح.