تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الروبوتات الذكية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الروبوتات الذكية في السعودية، هي إحدى أدوات التقنية التي تبنتها المملكة العربية السعودية ضمن استراتيجيتها لمواكبة التحول الرقمي، ومن تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساهم في  تطوير البنية التحتية وتعزيز بيئة تُمكن القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية من تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

خصائص الروبوتات الذكية في السعودية

تستخدم الروبوتات في المجال الخدمي بتقديم مهام ميسرة للمستفيدين ومحددة ضمن المجال المطلوب ، وفي القطاعات الصناعية لأتمتة العمليات والتطبيقات  بدقةٍ عاليةٍ خالية من الأخطاء،  لرفع نسب الإنتاجية وزيادة المرونة.

تمتاز الروبوتات بقدرتها على إنجاز الأعمال في البيئات الخطرة والمهام التي  تتطلب توفر عوامل الأمن والسلامة فيها، كإزالة المواد المتفجرة، ونزع الألغام، وإخماد الحرائق، وفي حال وجود مواد سامة، أو حدوث فيضانات وهزات أرضية.

استخدام الروبوت في السعودية

تستخدم  الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية روبوتات المحادثة على منصاتها الإلكترونية وبوابات الخدمات الحكومية ومراكز الاتصال التابعة لها، لتزود المستفيدين بما يريدون معرفته عن القوانين واللوائح والسياسات والخدمات والإجراءات.

وأطلقت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، "الروبوت التوجيهي"، الذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك والإفتاء، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية لعدد 11 لغة، والتواصل مع المشايخ عن بعد، وعدد من الروبوتات الذكية لإرشاد وتوجيه مؤديات الفريضة في مصليات النساء. 

وزودت شركة الاتصالات السعودية نوعين من الروبوتات الذكية لخدمة الحجاج بتقنيات الجيل الخامس 5G لتيسير أداء مناسك الحج ، الأول شخصي يتجول بين الحجاج ويتحدث معهم ويجيب  عن استفساراتهم ويقدم التوجيه والاستشارة، والثاني أمني مبرمج لمراقبة ومتابعة الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية.

وصمم مركز أبحاث الروبوتات الذكية بجامعة الملك سعود 3 روبوتات متنقلة تعمل على استشعار التلوث وإنشاء خرائط أماكن تواجده وتنقية الهواء، عبر 4 نظمٍ إلكترونية هي : نظام رسم الخرائط، ونظام الملاحة، ونظام الاستشعار، ونظام تنقية الهواء.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن مساهمة روبوتات الفحص الذكي المزودة بكاميرات وتقنيات الصوت لجمع البيانات في تقليص الصعوبات السابقة لأعمال فحص محطات الطرق التقليدية.

واستقبل زوار منطقة بوليفارد رياض سيتي روبوتات من نوع “RS21” لتتحدث مع الجمهور، والرقص على أنغام أغنيات الموسم، وجمع الاستبيانات،، وهي الأولى في العالم تحدثًا باللهجة السعودية العامية، استقطبت تفاعلًا كبيرًا من قبل زوار موسم الرياض عام 2021م من كافة الفئات العمرية.  

روبوتات أرامكو السعودية

قدمت شركة أرامكو السعودية 4 مشاريع بحثية في مجال الروبوتات نالت براءات اختراع عالمية، وهي روبوت فحص وتفتيش في المياه الضحلة تحت سطح البحر  القادر على العمل وفحص وقياس سماكة وحمايتها من التآكل أنابيب النفط والثاني لتنظيف أسطح الألواح الشمسية من الغبار والشوائب التي تتسبب في تقليل كفاءة الطاقة المتولدة، والثالث روبوت معاينة أنابيب وخزانات النفط للتأكد من سلامة جدرانها باستخدام الموجات فوق الصوتية ، لتفادي حوادث تسرب النفط أو الغاز ، والرابع عبارة عن روبوت لمعايرة حجم خزانات النفط وقياس كمية النفط المباعة بدقة عن طريق استخدام أشعة الليزر.

الروبوت السعودي سارة

 ظهر أول روبوت سعودي تحت اسم "سارة" في جناح السعودية الرقمية المشارك ضمن فعاليات مؤتمر "ليب2023" التقني الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض، تم تصنيعه بالتعاون بين السعودية الرقمية و شركة Qss ، قامت بالتواصل مع الزائرين والتفاعل معهم وتأدية رقصات شعبية والإجابة على استفسارات الزوار، وزود الروبوت "سارة" بكاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي للتعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه ويباشر جلسة حوار بعد أن يرحب به الزائر بجملة "هلا سارة".

الروبوت السعودي صوفيا

صوفيا هي أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية، وذلك في أكتوبر 2017م ضمن فعاليات مستقبل الاستثمار، حيث ظهرت صوفيا خلال مبادرة مستقبل الاستثمار 2017م، وأطلعت الزوار على أحدث التطورات في قطاع صناعة تكنولوجيا الروبوتات.

الروبوت في السعودية ضمن الأولمبياد العالمي للروبوت

 نالت المملكة المركز الأول في فئة مستقبل الابتكار لمرحلة الابتدائي على مستوى العالم ببطولة الأولمبياد العالمي للروبوت WRO التي جرت في مدينة دورتموند بألمانيا عام 2022م، ممثلة في الاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية والروبوت، بالشراكة مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ووزارة التعليم، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الأمير سطام، وواحة الملك سلمان، وشركة ذكاء، من خلال منافسة 365 فريق من 73 دولة، و حصلت على المركز 7 في فئة رياضة الروبوت، والمركز  11 في فئة مبدعي المستقبل لمرحلة المتوسط، والمركز  14 في فئة مبدعي المستقبل لمرحلة الثانوية.