تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك"، هو مركز أبحاث تابع لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في المملكة العربية السعودية، صدرت الموافقة على تسميته مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في 19 رمضان 1427هـ/11 نوفمبر 2006م.

يعمل المركز على دعم إعداد ونشر الدراسات العلمية لفهم مشكلات المجال الصحي وتوفير الحلول عبر البحث العلمي على الصعيدين الإكلينيكي والمجتمعي، ويسعى إلى توفير تقنيات الحاسوب الحديثة، ومختبرات تحليل الجزيئيات، وبناء شراكات مع القطاعين الخاص والحكومي، مع الالتزام التام بالمبادئ الإسلامية والوطنية والعالمية.

أهداف مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية

لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية أهداف عدة، منها: إعداد الدراسات في مجال العلوم الصحية ودعمها، وخاصة الدراسات التطبيقية، وتسهيل التعاون بين مجموعات البحث الأكاديمي والسريري محليًّا وعالميًّا، وتأسيس وتشغيل مرافق شبكات الحواسيب والاتصالات ومختبرات تحليل الجزيئيات، وتطوير مهارات الباحثين العاملين في الشؤون الصحية، وتنمية التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، من أجل تطبيق نتائج الدراسات الطبية وتحويلها إلى منجزات اقتصادية تغذي الناتج المحلي وتحسّن جودة الحياة ورفاهيتها، والتمسك بالمعايير الأخلاقية الإسلامية والعالمية في البحث العلمي، وتوفير خدمات الاستشارة للمؤسسات الصحية لمختلف قطاعات المجتمع.

فروع مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية

يشكل فرعا مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية رافدين مهمين للبحث العلمي في المنطقتين. ويوازي عملهما عمل المركز في المنطقة الوسطى مع تميّز كل فرع بجهود بحثية مختلفة. ويعمل مركزا الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالمنطقة الغربية والشرقية على توفير بيئة حديثة بتقنيات مطورة تمكّن العلماء والباحثين من الإنجازات البحثية. ويمتد دعم المركز لجميع المهتمين بالأبحاث الطبية في المملكة وخارجها وليس لمنسوبي الحرس الوطني والشؤون الصحية فقط.

مشروعات مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية

ينفذ مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية مشروعات مختلفة، أبرزها: البنك الحيوي السعودي، وبنك دم الحبل السري، وأبحاث الإصابات، والسجل الوطني لتطابق الأنسجة، ويهدف المركز من خلال مشروع البنك الحيوي السعودي إلى إعداد أبحاث تدرس العوامل البيئية المتسببة في بعض الأمراض المزمنة، بما يخدم الباحثين في مجال الصحة العامة والأمراض المزمنة.

كما يعمل المركز من خلال مشروع بنك دم الحبل السري على جمع عينات الحبل السري لاستخلاص الخلايا الجذعية وحفظها للانتفاع بها في عمليات الزرع لمعالجة اللوكيميا، ومجموعة من الاضطرابات المختلفة.

ويحرص مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية على إجراء أبحاث الإصابات وتطويرها.

​ويسعى المركز من خلال مشروع السجل الوطني لتطابق الأنسجة إلى إنشاء وحفظ سجلات وطنية لعينات وبيانات المتبرعين للخلايا الجذعية في السعودية.