تم نسخ الرابط بنجاح

آثار وادي تثليث

saudipedia Logo
آثار وادي تثليث
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

آثار وادي تثليث، هي مجموعة الآثار التاريخية الموجودة في وادي تثليث بمحافظة تثليث في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، ويُعد الوادي من الأودية الشهيرة في السعودية، وهو مذكور في كتب الأدب والمؤرخين والمعاجم الجغرافية، لما يحتفظ في جنباته من نقوش أثرية ومواقع تاريخية وتراثية بارزة، وهو من المواقع المكتشفة التي تجمع بين الرسوم الصخرية والنقوش الثمودية.

أهمية موقع وادي تثليث

برز الموقع تاريخيًّا بصفته أحد الأودية التي تمر بطريق التجارة قديمًا ولقربه من قرية الفاو ونجران، وبالجوار منه تقع جبال مريغان التي تشتهر بالنقوش العربية القديمة مثل نقش أبرهة، إضافةً إلى كثرة الآبار فيه والهجر المنتشرة على ضفافه.

الدلالات الوظيفية للآثار في وادي تثليث

لمواقع الفنون الصخرية والكتابات العربية القديمة في وادي تثليث دلالات وظيفية؛ إذ أظهرت الاكتشافات وأعمال التنقيب تكرار النمط السائد في نوعية النقوش والرسوم الصخرية، مما يدل على أنها كانت بيئةً رعويةً لأنواع مختلفة من الحيوانات: نعام، وجمال، وأبقار، ووعول، وغزلان، وخيول، وبعض المفترسات، وطيور برية أخرى، إضافةً لتعدد طرق وأشكال التصوير الآدمي.

وتبرز كذلك في الوادي الرسومات الآدمية؛ وتبدو في بعض الأحيان إما برسم بسيط لشخص بقوائم وأطراف إما واقفًا أو ممتطيًا أحد الحيوانات، وبعضها يصوّر أشخاصًا بلباس حربي لرحلة صيد.

ويضم الوادي أحد الرسوم الصخرية المميزة؛ التي تصوّر أنثى ونقش غائر في الصخر، إضافةً إلى رسم لمجموعات في حالات الرق.

وتختلف الرسوم والنقوش المنتشرة في وادي تثليث عن المواقع التاريخية الأخرى؛ حيث تتميز بدقتها، وتحديد تفاصيل المناظر البشرية وأحجامها الضخمة.

طرق القوافل القديمة

يضم وادي تثليث جبال عروي، الواقعة جنوب شرق محافظة تثليث، وجبال يهرة، وهي أحد المواقع المهمة في الوادي، نظرًا لوقوعها على جنبات أحد طرق القوافل القديمة التي كانت تنطلق من جنوب الجزيرة العربية باتجاه الشمال لأسواق الممالك العربية القديمة، ووسط وشرق الجزيرة العربية، وكانت تلك القوافل محملةً بأنواع البضائع وخصوصًا اللبان والبخور.

وبالقرب من وادي تثليث؛ يوجد موقع المقر الأثري، أحد المواقع التي تؤكد على أن استئناس الخيل لأول مرة بدأ في الجزيرة العربية؛ دل على ذلك وجود تماثيل كبيرة الحجم للخيل مرتبطة بمواد أثرية يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث أي إلى نحو 9 آلاف سنة من وقتنا الحالي، وهو ما ينفي الدراسات المعلنة حول استئناس الخيل، التي تشير إلى حدوث هذا الاستئناس لأول مرة في أواسط آسيا منذ 5500 سنة.

الاختبارات ذات الصلة