تم نسخ الرابط بنجاح

حي الدرع التاريخي

saudipedia Logo
حي الدرع التاريخي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حي الدرع التاريخي، هو حي تاريخي يقع في مدينة دومة الجندل بمنطقة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية، بُني في القرن التاسع الهجري، تبلغ مساحته نحو 30 ألف م2، انضم إلى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في 30 ذو الحجة 1435هـ/24 أكتوبر 2014م. 

تاريخ حي الدرع

أدت أعمال الحفر والتنقيب إلى العثور على فخار آشوري والذي يعود للقرن الثامن قبل الميلاد ويعلوها طبقات من الفترة النبطية المؤرخة بين القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي، وتفيد الأدلة الأثرية على استمرار السكن في الحي خلال فترة صدر الإسلام والفترات اللاحقة. ويعتبر من أقدم أحياء دومة الجندل، ومنطقة الجوف، وفي جوار الحي تقع مجموعة من المزارع، والمتحف الأقليمي وقصر الإمارة القديم ..

آثار حي الدرع التاريخي

تتوزع داخل حي الدرع التاريخي معالم أثرية مهمة، مثل مسجد عمر بن الخطاب وقلعة مارد، ويضم 5 مداخل، الجنوبي منها يؤدي إلى مسجد عمر وقرية مارد والسوق، والمدخلان الشرقي والغربي يؤديان إلى مجموعة من المزارع والأحياء السكنية، إلى جانب ذلك يحتضن حي الدرع التاريخي نحو 40 منزلًا حجريًّا تستخدم الممرات الضيقة للربط بينها، يتكون بعضها من طابق واحد، وبعضها الآخر من 3 طوابق، ومعظمها يتكون من طابقين، وأنشئت مباني الحي على أساسات قديمة يعود تاريخ بنائها إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويتم استخدام ممرات ضيقة للربط بين المنازل في الحي.

موقع حي الدرع التاريخي

يعد الحي أحد الآثار الباقية من مدينة دومة الجندل القديمة التي سلمت من الهدم الذي طال سوق دومة الجندل التاريخي قبل نحو 25 عامًا. 

منشآت حي الدرع الأثري 

تعود منشآت الحي إلى العصر الإسلامي الوسيط، لكنها تقوم على طبقات أثرية وأساسات تعود إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد، ويتميز الحي بمبانيه الحجرية ووقوعه بين البساتين ومسارب الماء التي كانت تؤمن الحياة لساكني الحي من العيون القريبة.

ويعكس الحي العمق الحضاري والتاريخي والتراث المعماري لمنطقة الجوف التي تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار والرسوم والنقوش والكتابات الإسلامية والثمودية والنبطية والرومانية.