تم نسخ الرابط بنجاح

شركة سابك للمغذيات الزراعية

saudipedia Logo
شركة سابك للمغذيات الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة سابك للمغذيات الزراعية، وتُعرف سابقًا باسم شركة الأسمدة العربية السعودية أو سافكو، هي شركة مساهمة مُدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، وأول شركة للبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية، ويقع مقرها الرئيس بمدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية.

أدرجت في "تداول السعودية 7 مارس 1990م،  وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (سابك للمغذيات الزراعية)، وبالرمز (2020)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA0007879139). تمت مضاعفة راسمال الشركة عدة مرات حتى استقر على 4.76 مليارات ريال. 

تأسيس شركة سابك للمغذيات الزراعية

تأسست الشركة بموجب مرسوم ملكي عام 1385هـ/1965م برأسمال بلغ 100 مليون ريال في مدينة الدمام شرق المملكة، ثم نُقل مركز الشركة إلى مدينة الجبيل الصناعية في عام 1411هـ/1991م.  
جاء تأسيس شركة سابك للمغذيات الزراعية بعد إعلان الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عن رغبتها في جمع كافة حصصها ومساهماتها الموزعة على عدة شركات متخصصة في إنتاج باقات متنوعة من المغذيات الزراعية، وهي: الجبيل للأسمدة (البيروني)، والوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار)، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبيك)، و شركة معادن للفوسفات ، وشركة  معادن وعد الشمال للفوسفات، تحت كنف شركة واحدة. 

أهداف شركة سابك للمغذيات الزراعية

تعمل الشركة في تصنيع وتسويق الأسمدة الصناعية، وتسعى إلى زيادة النمو في صناعة الأسمدة والمغذيات الزراعية، مع المحافظة على الجودة والسلامة والاستدامة، والالتزام بمعايير وقوانين الصناعة ذات العلاقة، وتأكيد الشراكة بين الأطراف المرتبطة بالشركة محليًّا وعالميًّا، وتنمية حقوق المساهمين، مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلى اهتمامها بتطوير القوى العاملة لديها بما يحقق استراتيجياتها.

توسيع نشاط شركة سابك للمغذيات الزراعية

وسعت شركة سابك للمغذيات الزراعية نشاطها بامتلاك حصص في 6 كيانات هي: الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار) وشركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية المملوكتين بالكامل للشركة، وشركة الجبيل للأسمدة (البيروني) التي تمتلك 50% من أسهمها، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك – البحرين) التي تسهم فيها بنسبة 33.33%، والشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد) التي تستحوذ على 3.87% من حصصها، وشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التي بلغت حصة الشركة فيها 1.69%،