تم نسخ الرابط بنجاح

تمثال هرقل في الفاو

saudipedia Logo
تمثال هرقل في الفاو
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تمثال هرقل في الفاو، هو التمثال الوحيد في العالم الذي يصور هرقل أو "هرقليس"  إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية بعد مرحلة الشباب، عُثر على التمثال في قرية الفاو جنوب غربي محافظة وادي الدواسر التابعة لمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية. يُظهر التمثال هرقل وقد تجاوز عمر الأربعين سنة، حاملًا في يده اليمنى هراوة، وعلى يده اليسرى جلد أسد.

تاريخ ومواصفات تمثال هرقل

صنع تمثال هرقل من البرونز، ويعود تاريخه إلى الفترة بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الثالث بعد الميلاد، ويعد قطعة فنية تاريخية، اكتسبت شهرتها العالمية من الأوساط المتخصصة في الآثار، إذ كتب عنه علماء الآثار في أبحاثهم، وتناوله عدد من الدراسات والمجلات العلمية.

يبلغ ارتفاع تمثال هرقل البرونزي نحو 25.3 سم، ويُظهر التمثال المصنوع بعناية قدرات سكان قرية الفاو القدماء في صناعة التماثيل بمهارة عالية، إذ تُعد حضارة الفاو من الحضارات المتقدمة في مجالات النقش، والرسم، والكتابة.

قرية الفاو الأثرية

يعود تاريخ قرية الفاو إلى فترة ما قبل الإسلام، وهي من أبرز المناطق الأثرية في شبه الجزيرة العربية، لاحتوائها على عدد من المعالم الأثرية، التي تُظهر أن نمو حضارتها كان تدريجيًا، حيث كانت بموقعها المميز على خط التجارة القديم، مركزًا اقتصاديًا مهمًا، انطلقت منه القوافل التجارية إلى الخليج العربي، وبلاد الرافدين، وبلاد الشام، والحجاز، كما امتهن سكانها التجارة والزراعة، وجمعتها علاقات وثيقة مع عدد من ممالك جنوبي شبه الجزيرة العربية، منها: سبأ، وحِمْيَر، وحضرموت، مما سهّل حركة التجارة وقتها.

تحتوي قرية الفاو الأثرية على نسيج عمراني متكامل، إذ بنيت منازلها المزخرفة بدقة باستعمال اللبن المربع والمستطيل، واستخدم سكانها في بناء الأسس والمقابر الحجر المنقور والمصقول، إضافة إلى تبليط الجدران الداخلية للمباني باستعمال الجبس المخلوط بالرمل والرماد.