تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية فرسان لقفز الحواجز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية فرسان لقفز الحواجز، هي أول جمعية متخصصة بالفروسية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1441هـ/2020م، ويقع مقرها في محافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان جنوب غربي المملكة، تهدف إلى تدريب وتأهيل فرسان قفز الحواجز، من خلال برامج ودورات ومسابقات لتطوير وصقل مواهب الفرسان، وإبرازها في المشاركات الداخلية والخارجية، والجمعية مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 1916. 

أهداف الجمعية

تسعى جمعية فرسان لقفز الحواجز لتحقيق أهداف عدة، منها: تأهيل الفرسان للمشاركة في البطولات الرياضية، وكذلك تعزيز المشاركة الرياضية للفرسان في المناسبات الرياضية، ونشر ثقافة ممارسة هذه الرياضة، إضافة إلى تنظيم المسابقات داخل منطقة جازان، وكذلك تفعيل الشراكات الهادفة والمشاريع الاستثمارية.

مشاريع الجمعية

تتضمن مشاريع جمعية فرسان لقفز الحواجز: إطلاق برنامج تعزيز القيم الإسلامية لرياضة الفروسية لدى الشباب "قيم الفوارس"، وتأسيس أكاديمية فروسية في منطقة جازان، وبرنامج "الفارس القائد" وهو برنامج يسهم في بناء الشخصية القيادية، وبطولة كأس الأمير محمد بن ناصر لقفز الحواجز في منطقة جازان، إضافة إلى برنامج تأهيل المدربين، والبرنامج العلاجي لأطفال أصحاب طيف التوحد، وبرنامج تمهير الفرسان 2022م، والعيادة المتنقلة.

أنشطة الجمعية

من ضمن أنشطة جمعية فرسان لقفز الحواجز، إقامة عروض استعراضية للخيول العربية الأصيلة، إذ قدم فرسان وفارسات الجمعية عام 1444هـ/2022م، عروضًا تبرز أصالة الخيل العربي وقيم الاعتزاز بالتراث، وعرضًا حيًّا للخيل العربية الأصيلة، واستعراضًا بالراية السعودية، إضافة إلى عدد من عروض الفروسية الجماعية والفردية.

التطوع في جمعية فرسان لقفز الحواجز

رشحت إدارة الجمعيات الأهلية في وزارة الرياضة، جمعية فرسان لقفز الحواجز ضمن الجمعيات المتميزة لتأسيس وحدات تطوع متكاملة بدعم وتمويل من وزارة الموارد البشرية، وبالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وبلغ عدد المتطوعين في جمعية فرسان لقفز الحواجز 440 متطوعًا، قدموا 1,200 ساعة تطوعية.

إنجازات الجمعية

بلغ عدد البطولات والمسابقات التي شاركت فيها جمعية فرسان لقفز الحواجز 800 بطولة ومسابقة خلال عام 2021 - 2022م، كما نظمت الجمعية 1,100 دورة تدريبية، ووصل عدد البطولات الإلحاقية إلى 550 بطولة، وشاركت الجمعية في 350 مشاركة خارجية.