تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة البحوث الاجتماعية

saudipedia Logo
جائزة البحوث الاجتماعية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جائزة البحوث الاجتماعية، هي جائزة لتكريم الباحثين المتميزين في القضايا الاجتماعية، وتستهدف تحديدًا الباحثين في موضوعات تتعلق بالمجتمع السعودي، ومراكز البحث التي تهتم بالقضايا الاجتماعية داخل وخارج المملكة العربية السعودية، أطلقها المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية في دورتها الأولى عام 1444هـ/2023م.

يشرف على أعمال جائزة البحوث الاجتماعية المدير العام للمركز، ويرأسها فخريًا وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتمثل جهات الترشيح لها من خلال الباحثين أنفسهم، والأجهزة الحكومية في المملكة، والمراكز الاجتماعية المهتمة بالقضايا الاجتماعية السعودية في المملكة وخارجها.

مساهمات الجائزة

تساهم جائزة البحوث الاجتماعية بالتقدم في جودة البحوث الاجتماعية الجادة التي تشارك في معالجة الظواهر والقضايا الاجتماعية، كما تحفز الهيئات الحكومية والأهلية البحثية على النمو والإبداع في هذا المجال، وتشجع الباحثين على التميز في تناول شؤون ومواضيع المجتمع المحلي، كما تسعى لإيجاد التحديات التي تواجه التنمية الاجتماعية وطرح الحلول لها.

فروع ومكونات الجائزة

تتكون جائزة البحوث الاجتماعية من خمسة أفرع، هي: القضايا الاجتماعية، قضايا المرأة، قضايا الشباب، قضايا الفقر والعدالة الاجتماعية، قضايا الطفولة، ويمنح الفائزون فيها شهادة تقدير باسم الجائزة والمركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية، ودرعًا باسم الجائزة وشعارها، إضافة إلى مبلغ مال يبلغ قدره نحو 150 ألف ريال سعودي لكل فرع من أفرع الجائزة الخمسة.

وتخضع الجائزة لمعايير محددة، منها: التزام الباحث بالبحث بالمنهج العلمي الصحيح، وأن يكون العمل المقدم متفردًا بأصالته وإبداعه وجديته، وأن يساهم العمل في تطوير جوانب اجتماعية أو بيئية أو اقتصادية صالحة للتطبيق على المجتمع السعودي.