تم نسخ الرابط بنجاح

قصر مالك التراثي

saudipedia Logo
قصر مالك التراثي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر مالك التراثي، هو أحد القصور التراثية في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تحول فيما بعد إلى متحف يحتوي على عدة مقتنيات من البنادق التي تجاوز عمرها الـ100 عام.

الموقع الجغرافي لقصر مالك التراثي

يقع قصر مالك التراثي في قرية (سبَل) على بعد 15 كم شمال مدينة أبها، على طريق الرياض القديم، ويعد أحد معالم منطقة عسير التاريخية، يتربّع على مساحة تبلغ 250 م2.

أحداث شهدها قصر مالك التراثي

استضيف في قصر مالك الأثري باسم أهالي منطقة عسير الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وذلك في عام 1384هـ، وعُقد في القصر أيضًا اجتماع لمشايخ قبائل عسير سراة وتهامة لأول مرة، وقد تم الاتفاق على مجموعة من الأعراف القبلية.

بناء قصر مالك التراثي

يتكون قصر مالك التراثي من خمسة طوابق، بُني الطابق الأرضي من الحجر، ويستخدم لحفظ المواشي، في حين بنيت الأدوار العلوية من الطين والرقف، ويستخدم أحد هذه الأدوار لتخزين الحبوب ويسمى الرف، وباقي الطوابق الثلاثة تستخدم للضيافة والسكن، كما يمتاز بإطلالته على المزارع المحيطة به من الجهتين الجنوبية والشمالية.

مرافق قصر مالك التراثي

يوجد في الجهة الغربية من قصر مالك الأثري مسجد قديم ما زال محافظًا على بنائه، كما توجد به أفنية للخيل وأخرى للإبل وهي خاصة بالقصر، ويلاحظ وجود ملاحق ملاصقة للقصر كان يسكن فيها أفراد من الأسرة مع عوائلهم، كما تحيط به من جميع الجهات مزارع خاصة بالقصر، وفي سطحه مضارب للسلاح نافذة داخل جدرانه باتجاهات مختلفة؛ لحماية القصر والقرية.

تحويل قصر مالك التراثي إلى متحف

تحول قصر مالك التراثي إلى متحف يحتوي على مقتنيات من البنادق التي تجاوز عمرها الـ100 عام، إلى جانب أدوات الحرث والزراعة والأواني المنزلية التراثية.

مهرجان قمم الدولي بقصر مالك التراثي

في  رجب 1444 هـ / يناير 2023 م شهد قصر مالك التراثي، فعاليات مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية؛ الذي نظمته هيئة المسرح والفنون الأدائية بمشاركة 16 فرقة سعودية و14 فرقة دولية تؤدي فنونها الأدائية، وأقيمت فعاليات المهرجان في سبعة مواقع، منها قصر مالك التاريخي، بالإضافة إلى قلعة شمسان، وقصور آل مشيط ، وبسطة القابل، وقرية بن عضوان التاريخية، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقصر أبو شاهرة بالمسقي.

الاختبارات ذات الصلة