تم نسخ الرابط بنجاح

قرية آل عليان التاريخية

saudipedia Logo
قرية آل عليان التاريخية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قرية آل عليان، هي قرية تاريخية في محافظة النماص بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تضم الكثير من المقتنيات، والقطع الأثرية، والوثائق المحفوظة في متحف مقام بها.

الأهمية السياحية لقرية آل عليان التاريخية

تتربع قرية آل عليان التاريخية على مرتفعات جبال السروات، وتمثّل مع ما تحتويه من آثار وطبيعة مزارًا سياحيًّا في المنطقة، ويمكن للزائر الوصول إليها عبر طريق معبد من مركز السرح الذي يقع على طريق أبها - الطائف السريع.

متحف قرية آل عليان التاريخية

لقرية آل عليان التاريخية متحف أثري؛ يضم العديد من المقتنيات والقطع الأثرية والوثائق التاريخية، التي اهتم بحفظها أحد أفراد القرية وهو صالح القناص، في قصر والده محمد صالح القناص آل عليان العمري.  ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق مبنية من الحجارة المحلية، مسقوفة بأشجار العرعر، وصُنعت أبوابه من أشجار الطلح المتينة.

قصر آل عليان

يقع قصر محمد صالح القناص آل عليان في مدخل القرية، ويضم أكثر من ثلاثة آلاف قطعة أثرية منوعة وموزعة على أقسامه، خصِّص الطابق الأول للأدوات الزراعية بجميع أنواعها، أما الدور الثاني فهو مخصص لأدوات المطبخ وجميع احتياجات الأسرة داخل البيت، والطابق الثالث مقسم إلى ثلاثة أجزاء: القسم الأول لملابس الرجال، والأسلحة القديمة على اختلاف أنواعها، والقسم الثاني لملابس النساء بما فيها الحليّ، أما القسم الثالث فيضم الوثائق والمخطوطات، والصور الفوتوجرافية القديمة، والصحف القديمة، والكتب، والمصادر التاريخية.